الرياض: لفتت الممثلة السعودية ريم عبد الله الأنظار إليها ببساطتها وعفويته، ودخلت قلوب المشاهدين في الخليج عبر أدوارها التمثيلية التي شاركت بها في عدة مسلسلات منها : quot;طاش ماطاشquot;، وquot;عيال قريةquot;، و quot;عمشاءquot;، و quot;بيني وبينكquot;، وquot;الساكنات في قلوبناquot;، وأخيرًا quot;أيام السرابquot;.
وكان لإيلاف هذا الحوار معها بدأناه بسؤال حول مشاركتها حاليًا في عمل خليجي فأجابت:
بعد فسخ عقد الإحتكار مع مجموعة quot;الصدفquot; لأسباب سبق ذكرتها بنفسي وليس وفق ماذكرته ولاكته بعض الصحف، من أن هنالك خلافات مع الممثل والمنتج حسن عسيري الذي أكن له كل احترام وتقدير، ويكفي اني عن طريق مجموعة الصدف اعطيت مساحة من الأدوار حين أقيمها بنفسي أجدها تمثل بداياتي وانطلاقتي الحقيقية ومنها مسلسل quot;الساكنات في قلوبناquot; أو quot;أيام السراب quot;.
لذا حين تلقيت عرضًا من المنتج خالد البذال للمشاركة في مسلسل يختلف عما قدمته فيما سبق خاصة وأنه نوع من الدراما البدوية التي أخذت وضعها في الأونه الأخيرة على المستوى العربي، وهو مسلسل quot; وعد لزام quot; من تأليف الكاتب ندا العريفي الظفيري، وإخراج البحريني جمعان الرويعي، ويشارك فيه عدة نجوم منهم الفنان الأردني الكبير زهير النوباني ، والفنان الكويتي القدير جاسم النبهان، وخالد أمين، وخالد البريكي وطلال السدر، وملاك، وغيرهم حيث أجسد في المسلسل شخصية فتاة اسمها laquo;نورا raquo; تعيش قصه عاطفية مع (لزام ) الذي يقطع لها وعداً، وتدورحوله جملة من المشاهد والمواقف المشوقة. وهو عمل كبير يحوي احتراف ومهنية عالية ويسمح لي بإظهار موهبتي وقدراتي كممثلة.
وفي سؤال لإيلاف عن طبيعة دورها هذا الأ يعد تكرارًا لدور الفتاة البدوية الجميلة التي ظهرت في عدة مسلسلات بدوية قالت : قد يرى البعض ذلك إذا نظروا للدور من منطلق مقارنته بأعمال بدوية سابقة وربطه بها، لكن من الصعب ان يكون ذلك في مسلسل كـ(وعد لزام) الذي يخضع من قبل فريق الإنتاج والقائمين على المسلسل لإبراز البيئة البدوية ودور المرأه فيها من حيث تواجدها ومشاركتها لحياة الرجل البدوي الفارس ذو العزيمة والإصرار، وتقديره لها. وأضيف أن هنالك فرق بين الدراما البدوية وبين الفانتازيا التي تعيش القصة فيها بصفة الخيال والخروج عن الواقع فأي دور لأي فتاة بدوية سيكون مهما كان من أسلوب حياة البدوية ولهجتها وحياتها اليومية العملية، وهي ليست فتاة عاشقة بل هي فتاة وفارسة تتملكها العفة والشهامة والشرف .
وعن مدى القدرة على إتقان اللهجة البدوية أجابت : اللهجة البدوية وان كان يستصعبها الكثيرون الإ أنها لهجة سهلة حين يتدرب عليها الممثل أو الممثلة وهي تشترك إلى حد ما مع مخارج أحرف لهجتنا السعودية العريقة في نجد خاصة في حروف كالقاف والجيم ،لكن تحتاج للكنة معينه، وخلال استعدادي للبروفات واثناؤها حاولت أن أدرب نفسي كثيرا وأقرأ الحوار عدة مرات بيني وبين نفسي.. مثلما فعلت سابقًا مع شخصية الشيخة (ألفت) والتي كانت لهجتها لهجة جنوبية بحته، ووفقت فيها بحمد الله تعالى حسب شهادة المشاهدين .

الدراما البدوية تقدم المرأة البدوية التي كانت تتميز بالحياء والعفة
وحول أن الدراما البدوية يغلب عليها المبالغة في اللبس والمكياج قالت النجمة ريم: ربما ينظر الجمهور لبعض المسلسلات البدوية أنها غير واقعيه من ناحية اللبس والشكل الخارجي، لكني أرى أنها تدور حول الواقع وتحاكيه من حيث المضمون، وتقدم مشاهد من العادات والتقاليد الأصيلة للبدو وللمرأة البدوية التي كانت تتميز بالحياء، والعفة، والشرف. وعن الماكياج فقد تعودت في جميع ما قدمت من أعمال على البساطة في كل شيء والالتزام بما يتطلبه الدور .

أرفض التلفيق والمبالغة لمجرد الإثارة
وعن وجود مغالطات درامية تتنافى مع الواقع في بعض المسلسلات الخليجية ومنها (أيام السراب ) عملها الأخير أجابت : هنالك فرق بين نظرة المشاهد العادي ونظرة المختص لهذه الأمور . . قد يكون الكاتب، والمنتج، والمخرج استعانا بعدد من المتخصصين فيما يخص بعض الإحداث التي يستصعبها المشاهدون، مثل جرائم المخدرات، أو الإغتصاب، أو الانتهاكات لبعض الشعائر الدينية، وهذا يبرر لهم رؤيتهم، ولي أنا رؤيتي الفنية الخاصة التي من خلالها أرفض ( التلفيق ) أو ( المبالغة والمزايدة ) لمجرد الإثارة، أو إظهار شخصيات العمل بصورة ضعيفة مبتذلة، خاصة وأنه يتنافى مع الأسس جمالية على الشاشة . ولذا من المهم ان يتقمص الممثل أو الممثلة خلال العمل مستلزمات الدور: من فهم الشخصية وإبرازها وجعل المشاهد يقتنع بها لأنه مايراه البعض من أنه لاوجود له في الحقيقة والواقع أمامهم قد يراه البعض الاخر حقيقيًا ومر بحياتهم أو بحياة من حولهم .

عملي الأساسي ممثله لا مؤدية إعلانات

وحول ما إذا كان سبب تقمصمها ومعايشتها للشخصية هو سبب عدم تواجدها في أكثر من عمل في وقت واحد أجابت : من وجهه نظري شخصيًا أرى أن الممثل أو الممثلة حين يلتزم بعمل واحد فأنه يمنح الدور حقه ، ويكون معايشًا له في نفس الوقت ولا يخل بالمواعيد المخصصة للتصوير، فهو ليس وحده من يقوم عليه العمل، ناهيك على أن الإطلال على المشاهدين عبر الشاشة الصغيرة عدة مرات وفي نفس الوقت يشتت المتابعة لديهم، وتقييم العمل وإبداء وجهة نظرهم فيه بسهولة..ومن عادتي أن رأي النقاد وجمهوري يهمني بالدرجة الأولى.
وفي سؤال عن وجود ها في إعلان تلفزيوني وهل سيكون مجالا لانخراطها في مجال الدعاية والإعلان أسوة بباقي الفنانات أجابت: شاركت في إعلان لشركة الاتصالات السعودية حيث كان دوري غير مبتذل وليس لمجرد التواجد في إعلان أو بجانب الممثل الأستاذ : عبد الله السدحان - كما حلل البعض ذلك - كما أن اللباس كان محتشمًا وليس معنى ذلك أنني سأكون فيما هب ودب من إعلانات ، لان طموحي هو عملي الأساسي كممثله لا مؤدية إعلانات، وقد سبق أن عرض علي من شركات كبرى سواء عطور أو مجوهرات أو غيرها، أن أشارك في إعلانات قبل هذا لكن عندما قرأت السيناريو الإعلاني وجدت أنني في الإعلان سأكون مجرد دمية صامته تعرض شكلها دون أي حوار ، وكأني عارضة أزياء، وهذا لايضيف لي شيئا فرفضت العرض فلست سلعة لأي جهة مهما كانت المغريات .

طموحي خوض المجال السينمائي
في إحدى صورك التي زودتنا بها يوجد لك قصة شعر مستحدثه ...ضحكت وقالت:هذه الصورة ليست صورة حقيقية لشعري بل هي من اختراع مصففة الشعر لي كتجربة فقط للشكل في الشعر القصير.
وعن عدم احترافها في المجال الرياضي وخصوصا انها ظهرت في برنامج رياضي ترتدي زيا لنادي الهلال أجابت :الرياضة بالنسبة لي مجرد عادة يومية للمحافظة على الصحة..والرشاقة ..وما يخص الاحتراف فلا أرى أن تكون المرأة في وطننا ووفق عاداتنا تعاليم ديننا محترفة للرياضة بالمفهوم الحالي للاحتراف.
وعن تقيم ريم عبد الله لنفسها وهل وصلت لقمة النجومية خاصة مع تهافت العروض في الآونة الأخيرة قالت:الحكم في ذلك للجمهور الذي غمرني بتشجيعه ودعمي ورأيه في ذلك يهمني كثيرا .. وعن نفسي اشعر أنه مازال لدي المزيد من الطموحات وخاصة خوض مجال التمثيل السينمائي.
وعن مسلسل ( حيتان وذئاب) ومشاركتها فيه وهل صحيح أنها بديلة ( لميساء مغربي) حين اعتذرت صرحت ريم عبدالله لايلاف:
لايوجد فنان بديل لاخر او فنانه ..ولا اعلم عن ماذكرتي من اعتذار الزميلة ميساء مغربي ذلك انه منذ مايقارب شهر وبعد بدء تصوري في صحراء الصيبة في البحرين لمسلسل ( وعد لزام) حاني العرض بخصوص هذا المسلسل وأجلت فكرة الموافقة لين انتهاء التصوير والذي بعدما قطعنا شوطًا كبيرا في تصوير وعد لزام ،،وافقت خاصة ان القائمين على (وعد لزام ) قد وضعوا جدول متكامل لمواعيد التصوير قبل مغادرتي للسعودية.
حدثينا عن دورك في الحيتان والذئاب ؟؟وعن المسلسل بصفة عامة ..
-اقوم بدور (هند) فتاة بسيطة تعيش حياتها بكل عفوية وصدق ، وتتعرف على (بدر) وتجري بينهما قصه حب صادقة ولكن عدد من الاعداء ممن بالامكان أن يطلق عليهم( حيتان وذئاب) يقفون ضد هذه العلاقه ويسعون لانهائها بكل بشاعة ومأساوية.وهو من أخراج المخرج الأردني شعلان الدباس، ويشاركها البطولة صلاح الملا من الإمارات،وهدى حمادة وإلهام الفضالة ومشاري البلام وطلال السدر من السعودية وغيرهم.القصة من تأليف السيناريست حمد بدر ومن انتاج باسم عبدالأمير، وسيعرض في رمضان القادم على قناة الراي.
- هل معنى ذلك أن ريم عبداللة تتجه نحو تمثيل القصص الاجتماعية الرومانسية بالدرجة الأولى ؟
- ليس اتجاه أو تخصص بل أن القصص الاجتماعية أكثر قربًا لنفوس المشاهدين ، أضافة إلى ان مايجعلني اوافق على الدور كونه يحقق لي التنوع في الأدوار وأن تكون الشخصية التي أمثلها مناسبة لي وذات حضور وليست مجرد شخصية مبتذله..