القاهرة: على الرغم من إنشغالها بتصوير مسلسل quot;عايزة أتجوزquot; والذي يمثل ثاني تجاربها في الدراما المصرية بعد مسلسل quot;بعد الفراقquot; الذي عرض في العام قبل الماضي، إلا أن الفنانة أو السفيرة هند صبري لا تتأخر عن المشاركة في أعمال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.
هند زارت مؤخرًا مدرستين في مدينة الفيوم شمال شرق القاهرة، وتستعد للسفر إلى اليمن الشهر المقبل والى قطاع غزة قريبًا.
عن عملها الجديد كسفيرة ورحلتها ومسلسلها الجديد كان لـquot;إيلافquot; الحوار التالي معها :
*على الرغم من إنشغالك بتصوير مسلسلك الجديد quot;عايزة أتجوزquot; إلا أن هذا لم يمنعك من زيارة مدارس الفتيات بمدينة الفيوم ضمن مهام عملك كسفيرة لمكافحة الجوع ؟
**إنشغالي بالمسلسل لا يعني أنني لا أستطيع أن أقوم بأي عمل أخر ، فالممثل ليس له مواعيد محددة عليه أن يحضر فيها ، كما أن ما قمت به من مهام عملي كسفيرة لمكافحة الجوع وأنوي خلال الفترة القادمة زيارة مدينة أسيوط في مصر، واليمن، وغزة.
*لماذا اخترت اليمن وغزة تحديدًا لتكون محطاتك المقبلة؟
**اليمن بها مشاكل إنسانية كثيرة جدًا ولكن للأسف لا يوجد تركيز إعلامي على المعاناة التي يمر بها الأشخاص الساكنين في مناطق النزاع المسلح عمومًا، كما أن قطاع غزة يعيش معاناة الحصار، ويعاني أهله من عدم توافر المواد الغذائية، على العكس من الضفة الغربية.
*هل يمكن لك كفنانة أن تلقي الضوء على مشاكل هذه البلاد؟
**الإعلام يسير في العالم خلف المشاهير وهذا أمر معترف به في كل مكان، وليس بأيدينا كفنانين، فيمكن أن تكون زيارتي لأي مكان فرصة لظهوره على الساحة الإعلامية، أفكر هكذا.
*هل نجحت في ذلك؟
**ما زال من المبكر الحديث حول النجاح أو الإخفاق، فلم يتم تعييني كسفيرة لمكافحة الجوع سوى من أشهر قليلة، لكن أعتقد أن هناك نجاح نسبي، نجحت بالإشتراك مع زملائي الفنانين في جمع تبرعات لضحايا زلزال هايتي، خصوصًا أن هذه الجزيرة بعيدة جدًا، ونادرًا ما تجدنا نتبرع لمثل هذه النوعية من الكوارث.
* الإعلام دائمًا ما يتهم الفنانين العرب بإستغلال علم الأمم المتحدة في عمل quot;شو إعلاميquot; لهم دون أي مجهود حقيقي يذكر، ما رأيك ؟
**نفترض أن الفنان يفكر بهذه الطريقة، ما المانع؟ ، المهم هل يكون له تأثير أم لا على الجماهير ، هل ينجح في أن يقدم شيئًا ملموسًا على أرض الواقع أم لا؟ ، يمكن الحكم عليه من خلال هذه المعايير وليس من خلال إلقاء اتهامات دون أي دليل.
*اختياراتك الفنية الجديدة هل ترتبط بمنصب بالسفيرة هند صبري أم بالفنانة ؟
**بالفنانة بالتأكيد ، لأن منصب السفيرة لن يكون له أي تأثير على اختياراتي، خاصة وأنني مقتنعة بكل ما قدمته من أعمال، ولن يغير تنصيبي كسفيرة لمكافحة الجوع على نوعية أعمالي.
*ننتقل إلى الحديث عن التليفزيون ومسلسلك الجديد quot;عايزة أتجوزquot; ؟
**المسلسل من تأليف غادة عبد العال صاحبة المدونة التي تم تحويلها فيما بعد إلى كتاب بالاسم نفسه، ومن إخراج رامي إمام، كما ينضم إلينا عدد من زملائي الفنانين الذين شرفوني في المسلسل كضيوف شرف.
*بعد تجربة quot;بعد الفراقquot; صرحت بأن التليفزيون لن يكون إلا العام بعد القادم فهل هذا كان مقصودًا؟
**ليس بالضبط لكني قلت إنني لن أستطيع أن أقدم مسلسلاً خلال رمضان المقبل. فالفكرة كانت مؤجلة لمدة عام على الأقل، لأن المسلسل يعني أنك بحاجة إلى قصة يمكن تقديمها في 30 حلقة دون أن يشعر الجمهور بالملل منها، بالإضافة إلى أن المسلسل يستغرق فترة طويلة في التصوير، والتحضير له، فهو مجهد للغاية وكان من المستحيل تقريبا تكرار التجربة في العام التالي.
*هل وجدت هذه الشروط في عايزة أتزوج؟
**أعجبتكثيرًا بالكتاب عندما قرأته وعندما عرض علي تحويله إلى نص درامي، وافقت على الفور، وتم إجراء بعض التعديلات التي تناسب السياق الدرامي للأحداث.
*فكرة العنوسة وتأخر سن الزواج التي يطرحها المسلسل تم طرحها أكثر من مرة سواء في السينما أو في التلفزيون ما الجديد لدى هند صبري؟
**طريقة التناول مختلفة تمامًا عما سبق تقديمه، فنحن نقدم القضية بشكل كوميدي اجتماعي.
*حدثينا عن شخصيتك في المسلسل ؟
**أجسد دور quot;علاquot;، وهي صيدلانية في أحد المستشفيات، وتواجه ضغوطًا من عائلاتها للزواج، إلا أنها ترفض ان ترتبط، وتواجه الضغوط الاجتماعية من أجل أن ترتبط عن حب.
*تردّد أن quot;عايزة أتجوزquot; كان سيتم تحويله إلى عمل سينمائي؟
**عندما بدأنا الإعداد له كنا حائرين ما بين تحويله إلى فيلم سينمائي أو عمل درامي، إلا أننا وجدنا أن العمل الدرامي سيكون أفضل، خصوصًا أن القصة يصعب إختزالها في فيلم سينمائي لمدة ساعتين فقط.
*ماذا عن فيلمك المؤجل quot;أسماءquot;؟
**الفيلم من تأليف وإخراج عمرو سلامة، وقد أجرينا مؤخرًا عددًا من التعديلات على سيناريو الفيلم، وسنبدأ تصويره بعد عيد الفطر مباشرة .
*لماذا كل هذا التأخير؟
**الفيلم يطرح قضية كبيرة، لذلك يجب أن تحترم هذه القضية، وان تحترم العمل الذي نقدمه من خلال التحضير الجيد، التأخير في التصوير يأتي لصالح هذه النوعية من الأفلام، حتى لا يتسبب التسرع في تكوين صورة نهائية سلبية عن العمل.
*ظهرت مؤخرًا في برنامج quot;عالم سمسمquot;، لماذا وافقت على خوض هذه التجربة ؟
**عرض علي صناع العمل المشاركة في حلقة أظهر خلالها بشخصيتي الحقيقية كفنانة، ووافقت لأن البرنامج يتمتع بشعبية كبيرة في الوطن العربي، كما أنه استطاع أن يحقق نجاحات متتالية لسنوات كثيرة.