دعت مادونا إلى التظاهر إحتجاجًا على سجن رجلين مثليين إحتفلا بخطبتهما.

مالاوي: عبَّرتمادونا عن حزنها الشديد لحبس رجلين مثليين في مالاوي وقالت: quot;لقد أخذت مالاوي اليوم خطوة كبيرة إلى الوراء، إن العالم مليء بالألم والعذاب، لذلك علينا أن نقف بجانب حقنا الإنساني لنحب وليحبنا الآخرquot;.

وما حدث هو أن تيونجي شيمبالانجا -33 عامًا-وستيفن مونجيزا -25 عامًا- احتفلا بخطبتهما ونشرت صورهما في الصحف القومية، فتم القبض عليهما بعدها بيومين. ويوم الخميس 20 ايار 2010 صدر ضدهما حكم بالسجن لمدة 14 عامًا مع الأشغال الشاقة، بتهمة قيامهما بأفعال غير طبيعية ومقززة وبذيئة.

وقال القاضي نياكواوا يوسيوا يوسيوا إنه شعر بالإهانة الشخصية بسبب احتفال هذين الرجلين بخطبتهما، وتابع: quot;لا أعتقد أن مالاوي مستعدة في هذه المرحلة أن ترى رجالها وهم يتزوجون أو يحتفلون بخطبتهم، وليست مستعدة لرؤية نسائها يتزوجن، لنرى ماذا ستقول الأجيال القادمة في هذا الشأنquot;.

وهذا ما جعل مادونا تهاجم القرار، حيث تابعت بالتعليق عن حكم القاضي بقولها: quot;أنا مصدومة وحزينة من قرار المحكمة المالاوية، التي أرسلت رجلين بريئين إلى السجن، وكمبدأ عام، أنا مؤمنة بأن الجميع لهم الحقوق نفسها مهما كان نوعهم أو لونهم أو ديانتهم أو ميولهم الجنسيةquot;.

وطالبت بأن تقام مظاهرات معارضة لهذا القرار في العالم كله، بقولها: quot;أدعو الرجال والنساء الأحرار في مالاوي، وفي العالم كله، أن يتحدّوا هذا القرار باسم الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان على الجميعquot;.
ومن المقرر أن يقوم محامي الرجلين ماييا ماسوكو باستئناف قرار سجنهما، وإلى جانب ذلك فإن عددًا من نشطاء منظمات حقوق الإنسان وجهوا دعوات إلى القيام بمظاهرات ضد هذا القرار في العالم كله.