القاهرة: للمرة الأولى تشهد الشاشات التركية عرضًا لإحدى المسلسلات العربية في رمضان المقبل، بعد أن تلقى القائمون على مسلسل quot;سقوط الخلافةquot; عروضًا متعدّدة من قبل العديد من القنوات التركية من أجل الحصول على حق عرض مسلسل quot;سقوط الخلافة quot; والذي يقوم ببطولته 47 ممثلاً من نجوم مصر، وسوريا، والعراق، والأردن، وفلسطين، وفي مقدمتهم الفنان السوري عباس النوري، والفنانين احمد ماهر، واحمد راتب، وقصة وسيناريو وحوار يسري الجندي ويخرجه محمد عزيزية.

المسلسل يجسد فترة مهمة من تاريخ الحكم العثماني، وهي فترة الخليفة عبد الحميد الثاني آخر خلفاء المسلمين، وإنتهت بوفاة الخلافة العثمانية بعد تولي كمال أتاتورك الحكم وأعلن إلغاء الخلافة الإسلامية.

القنوات التركية طالبت الجهة المنتجة وهي شركة quot;أيكوميديا quot; بتحديد شروط التسويق، ولا تزال المفاوضات جارية بين الطرفين.

quot;سقوط الخلافة quot; والذي يحظى بإهتمام رسمي وشعبي من قبل الصحافة التركية والعربية، بإعتباره أول عمل درامي يتناول الدولة العثمانية بشكل مباشر، حيث يأتي المسلسل كمحاولة للتعرف على تلك الدولة التي كان لها تأثير بالغ على تاريخنا العربي، وتاريخ العالم اجمع وذلك من خلال إلقاء الضوء على آخر سلاطينها الأقوياء وهو عبد الحميد الثاني، والذي حاول أن يتدارك سقوطها دون أن ينجح، لأن تراكم عوامل التراجع والتخلف عن التقدم الغربي وتآكل نظامها الداخلي.

وقد تعرضت شخصيّة عبد الحميد الثاني للتحريف والظلم وخصوصًا من قبل كتابات الشرق والغرب بسبب قيام عبد الحميد الثاني بمقاومة الأطماع الغربية ورغبتها في اختراق الإمبراطورية العثمانية.