إنتهى نادر جلال من تصوير 13 ساعة من مسلسل عابد كرمان الذي يسرد الصراع المصري الإسرائيلي.

القاهرة: انتهى المخرج، نادر جلال، من تصوير 70% من مشاهد مسلسل quot;عابد كرمانquot; الذى كان إسمه حتَى وقت قريب quot;كنت صديقًا لديانquot; فى باريس وجنيف، ويجرى حاليًّا تصوير باقي المشاهد في مدينة يافا السوريَّة على أنَّها مدينة حيفا، الَّتي وقعت بها غالبية الأحداث، وبذلك تم الانتهاء من 13 ساعة من زمن المسلسل، ولم يتبقَ سوى 7 ساعات فقط.

ومن جانبه، نفى السيناريست، بشير الديك، ما أثير حول وجود مشاكل تعترض تصوير العمل، الذي كان اسمه quot;كنت صديقًا لديانquot; بسبب تناوله، قضية الصراع المخابراتي بين مصر وإسرائيل، وأضاف قائلاً إنَّ تطور العلاقات المصريَّة الإسرائيليَّة، وتوقيع اتفاقية السلام، لا يعنى إلغاء التاريخ الحقيقي للقدرات المصريَّة على اختراق الأمن الداخلي لإسرائيل.

نافيًا أيَّة صعوبات تواجه العمل، وأوضح أنَّ الهدف من المسلسل إثارة الحس القومي وإعلاء قيمة الانتماء لدى المصريين، واستطرد قائلاًquot; quot;إنَّ أحداث المسلسل مأخوذة عن رواية الكاتب ماهر عبدالحميد quot;كن صديقًا لديانquot;، و تدور أثناء حرب الاستنزاف بين مصر واسرائيل في مدن جنيف وتل أبيب وباريس.

وتدور أحداث المسلسل حول شخصية الشاب الاسرائيلي عابد كرمان الذى يجسِّد شخصيته الممثل تيم الحسن، حيث يمتلك مزرعة فى قرية إبطن على بُعد عشرة كيلو مترات من مدينة حيفا بإسرائيل، ووالده من أب من عرب 48، وأم من أصل فرنسي، وتتمكن المخابرات المصريَّة من تجنيده، ويستطيع التقرب من جيورا زايد وهو نائب مدير جهاز الأمن الداخلي quot;الشاباكquot; في حيفا، وعلى الرغم من أنَّ عابد إعتاد أن يغرقه بالهدايا الغالية من الملابس أو الخمور الفاخرة، إلاّ أنَّ جيورا لا يتوقف عن الشك فيه والتحقيق والتَّحري عنه.

وعلى الرغم من ذلك استطاع عابد تكوين شبكة تجسس عربيَّة ظلت تتسع أفقيًّا وتتعمَّق رأسيًّا حتى وصلت إلى أعماق المجتمع الإسرائيلي، وتمكَّنت من الحصول على خرائط خط بارليف، الذي تم تدميره في حرب السادس من أكتوبر من العام 1973.

يذكر أن مسلسل quot;عابد كرمانquot; بطولة السوري تيم الحسن، وريم البارودي، ويشارك فيه كل من عبد الرحمن ابو زهرة، وفادية عبد الغني، وابراهيم يسري، ومحمد وفيق، وميرنا المهندس، ومحمد عبد الحافظ، وألفت امام، ونبيل نور الدين، وأحمد حلاوة، ومن انتاج شركة كينغ توت.