التوأم هو الشعار الذي يرفعه عدد كبير من الفنانين في مسلسلاتهم التي يقومون بتصويرها راهنا استعدادا لعرضها خلال رمضان المقبل، إيلاف حاولت رصد الظاهرة وتحدثت إلى صناع هؤلاء الأعمال.

القاهرة:على الرغم من الحالة السرية التي فرضها المؤلفون والمنتجون على أعمالهم في بداية التصوير خوفا من الاقتباس، إلا أن الكشف عن بعض التفاصيل الآن يؤكد أنه سيكون هناك تشابه بين عدد كبير الأعمال وستشهد مسلسلات هذا العام تكرار شخصية التوأم في أكثر من عمل درامي.

تقدم شخصية التوأم هذا العام من خلال 5 مسلسلات على الأقل أبرزها مسلسل quot;الكبيرquot; الذي يقدمه الفنان أحمد مكي في أولى تجاربه مع الدراما التلفزيونية، حيث تدور أحداث المسلسل حول العمدة الذي يكشف لإبنه في القرية قبل وفاته أن له شقيق تؤام من أمه الأميركية، التي تزوجها خلال سفره للخارج، ويؤكد له أنه طلبه ليعود إلى القاهرة ليتسلم ميراثه في والده وعندما يعود تحدث بينهما خلافات.

مكي وإن كان يقدم الدراما للمرة الأولى إلا أن هذه الشخصية قدمها بشكل مشابه في فيلمه الأخير quot;لا تراجع ولا استسلام القبضة الداميةquot; من خلال تقديمه لشخصية مواطن يستعين به ضابط الشرطة نظرًا للتشابه بينه وبين أحد المجرمين الذين قتلوا على أيدي الشرطة.

كذلك يقدم الفنان سامح حسين، شخصية التوأم من خلال مسلسل quot;اللص والكتابquot; والذي يعتبر ثاني تجاربه مع البطولة المطلقة في الدراما التليفزيونية حيث يقدم شخصيتين أحدهما شرير ونصاب بينما الأخر يدعى فطين وهو مدرس تاريخ ملتزم ويقطع علاقته بشقيقه.

وقال سامح حسين أن طبيعة الرواية هي التي فرضت هذا الموضوع عليه مؤكدًا أن تكرار فكرة التوأم في أكثر من عمل لا تتعد المصادفة، وأشار إلى أن شخصية التوأم تضع عبئًا آخر على الممثل بحيث تفرض عليه أن يقنع الجمهور بالدورين خصوصًا وإن كانا متناقضبن.

الشخصيتان نفسهمايقدمهما الفنان رياض الخولي من خلال مسلسل quot;طوق نجاةquot; الذي تقوم ببطولته الفنانة فيفي عبده والذي يعتبر أخر الأعمال الرمضانية التي بدأ تصويرها.

ويقدم الخولي في المسلسل شخصية راضى أمين الشرطة الذي يتزوج من بطلة المسلسل نجاة التي تقوم بدورها الفنانة فيفي عبده ويقتل خلال أدائه عمله في مطاردة اللصوص والمجرمين، وعندها يظهرشقيقه عرفة والذي يقوم الخولي بدوره أيضًا.

وقدم رياض الخولي شخصية التوأم خلال رمضان الماضي في مسلسل quot;علشان ماليش غيركquot; والذي قامت ببطولته إلهام شاهين، لذلك لا تعتبر هذه هي المرة الأولى بالنسبة له، من جهته يرجع الخولي هذا التشابه والتكرار إلي طبيعة العملين مؤكدًا أن المشاهد عندما يتابع quot;طوق نجاةquot;سيدرك أن دوري في المسلسل لا علاقة له بدوري في quot;علشان ماليش غيركquot; الذي قدمته العام الماضي.

ويقدم أحمد عزمي أيضًا شخصية التوأم من خلال مسلسل الصيف الماضي حيث يقدم شخصية رجل أعمال فاسد يدعي محسن، والشخصية الأخرى شخصية جاسر الصحافي الذي يحقق السبق في الأخبار.

ولا تتوقف شخصية التوأم في رمضان عند الفنانين فحسب وإنما تصل أيضا إلى الفنانات حيث تقدم علا غانم شخصيتين من خلال مسلسل quot;بابا نورquot; مع الفنان حسين فهمي وتلعب بدور لولا وهي فتاة خريجة الجامعة الأميركية بالقاهرة وتقتنع بأفكار quot;بابا نورquot; فيما تقدم علا غان أيضا دور شقيقة لولا روح وهي فتاة شعبية بسيطة ليس لها أي علاقة بالسياسة.

والغريب أن شخصية التوائم تم تقديمها العام أيضا في أكثر من عمل منها quot;حدف بحرquot; لسمية الخشاب حيث قدمت شخصيتي نيرة ومشتهي، كما قدمت من خلال مسلسل quot;علشان ماليش غيركquot; كما ذكرنا سلفا إلا أن أول من طرحت هذه الشخصية في الدراما خلال الفترة الأخيرة كانت الفنانة ليلى علوي من خلال مسلسلها الشهير quot;التوأمquot; والذي حقق نجاحا ساحقا لدى عرضه تليفزيونيا.