الممثلة المصرية إلهام شاهين في طليعة المعتصمين في بيروت (علي سلطان).jpg
طلب فيروزيون اعتصموا في بيروت ودول عربية ان تطل quot;غربةquot; وquot;جارة القمرquot; على المسرح في أسرع وقت.

بيروت: اعتصم محبو فيروز في بيروت، دمشق، القاهرة، الكويت وفي مدن فلسطينية عدة ضد قرار منعها من الغناء.

وقد نفذت quot;لجنة تخليد فيروز والاخوين رحبانيquot; اعتصاما بعنوان quot;لا لمنع فيروز من الغناء.. تضامنوا معنا في وقفات احتجاجية عربيةquot; امام المتحف الوطني، حيث صدحت مكبرات الصوت بأغان ومقاطع من مسرحيات شاركت فيها فيروز، في حضور عدد من الفنانيين أبرزهم إلهام شاهين جوليا بطرس، كلوديا مارشليان، ليليان نمري، رولا حمادة، اسعد ابو خليل، نضال الاحمدية ورولا سعد، وسائل اعلام محلية واجنبية ومحبي فيروز.

ورفع المعتصمون صورا لفيروز بالأسود والابيض، ووزعت اللجنة بيانا على المشاركين استهلته بـquot;منصور الرحباني طالب بتقييد فيروز وحبسها والتهمة سرقة أعمالها، وأولاده منعوها عن الغناء وغيبوا إسم عاصي من القرار الوزاري، ويضللون الرأي العام بأن الحكاية خلاف على الارثquot;.

وعرض البيان مراحل الخلاف بين فيروز وورثة منصور الرحباني ابتداء من العام 2008 حيث quot;وجه منصور الرحباني انذارات رسمية للسيدة فيروز لايقاف عرض مسرحيتها (صح النوم) في دار الاوبرا في دمشقquot;.

واستغرب عدم صدور quot;أي بيان او تصريحquot; عن جمعية quot;الساسيمquot; في لبنان quot;يستنكر ما يحدثquot;، لافتا الى أن مهمتها quot;تحصيل الحقوق المادية لكل المنتسبين إليها (...) منصور بصفته أحد المؤلفين أي أحد الأخوين قبل موته، وأولاده بصفتهم ورثة نصف المؤلفين بعد وفاته عام 2009quot;.

وتساءل البيان عن quot;إلتزام وزارة الثقافة الصمتquot;، مشيرا الى أن مهمتها quot;مراقبة quot;الساسيمquot;. وقال: quot;نحن الفيروزيون في لبنان والعالم نطلب من وزارة التربية الكريمة وأي وزارة معنية أو مباركة، الاستجابة الى طلب السيدة فيروز المحق في رسالتها الرسمية والتي جاء فيها: ان مبادرتكم مباركة ومشكورة ولطالما انتظرناها، ولم نكن بوارد التدخل فيها فيما لو كانت محصورة بالراحل منصور الرحباني الذي نحترم ونجل، لكن ان تخصص لفن وادب quot;الاخوين رحباني والاستاذ منصور رحبانيquot; دون ذكر عاصي، او ان يتم تذويبه بالعائلة الرحبانية بشكل عام كما جاء في القرار الاول، فهو امر لا نخالكم ترضون به. لذلك، ان عاصي ومنصور اسسا معا مدرسة خالدة في الفكر والفن والطبيعي ان يكرما معا بالاسم الذي اختاراه لنشر اعمالهما quot;الاخوين رحبانيquot; دون اي تمييز مصطنع بينهماquot;.

وفي القاهرة التقى محبو فيروز في ساقية الصاوي حيث ارتفعت الأغنيات الفيروزية وأذيعت الأغنية الجديدة التي ألفها ولحنها المطرب تامر حسني للمناسبة وعنوانها quot;فيروزquot;. وقال تامر إن فيروز quot;هي ملك لكل العرب، وظاهرة عربية ووطنية وفنية عالية، ومهاجمة مطربة بحجمها هي اهانة لكل فنان عربيquot;. وتقول الأغنية: quot;حبيبتي يا صوت السلام/ صوتك يا أغلى الكنوز/ يا حبيبة قلبي يا فيروز...quot;.

وفي الكويت تنادى جمع كبير من الفيروزيين وأعلنوا quot;يوم فيروز في الكويتquot;. والتقوا في مراكز فنية وثقافية وفـي مقاه وبثوا أغاني فيروز.

أما في دمشق فأحيا الفيروزيون احتفالاً حاشداً في باحة منطقة باب توما وشارك فيه جمع كبير من أجيال مختلفة ورددوا الأغاني الفيروزية.

وفي مدن فلسطينية عدة مثل حيفا والقدس وعكا ورام الله تجمّع أيضاً عشاق فيروز واحتفوا بهذا اليوم ووزّع ملصق فيروزي على المشاركين كتب عليه quot;من قلبي سلام لفيروزquot;.