إقرأ أيضًا

1-إيلاف ترصد 50 عملاً دراميًا مقررة للعرض في رمضان (1-3)

2-خمسون عملاً دراميًا مقررة للعرض في رمضان(2-3)
مسلسلات تنوَّعت بين التَّاريخي والدرامي والكوميدي

يعرض خلال شهر رمضان المقبل أكثر من 50 مسلسلاً، رصدت إيلاف أهمها وتفاصيلها في تقرير ينشر على 3 أجزاء.

القاهرة: ينتظر المشاهدون والمنتجون أن يحل شهر رمضان لبدء عرض أعمالهم التي بدأ التحضير لها منذ نهاية رمضان الماضي وتتنوع بين البوليسية، والاجتماعية، والتاريخية، والدرامية، ويشهد رمضان هذا العام زخمًا كبيرًا ليس في المسلسلات التي سيتم عرضها فحسب ولكن أيضًا في المسلسلات الإذاعية التي يتم التحضير لها راهنًا للإذاعة خلال رمضان.

إيلاف رصدت المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية التي تم تصويرها لتكون على خارطة العرض والإذاعة في رمضان في التقرير التالي.

مسلسلات السيت كوم
راجل وست ستات 7
بطولة اشرف عبد الباقي، ولقاء الخميسي، و مها أبو عوف، وإنعام الجريتلي، ومنه عرفة، ومن تأليف ورشة عمل تضم مؤلفين متعدّدين، وإخراج أسد فولادكار .
وتدور أحداث الجزء الجديد بعد أن يسافر رمزي والذي كان يقوم بدوره سامح حسين فيقوم عادل بإغلاق البازار الخاص به وتحويله إلى محل للمأكولات الشعبية ويستعين باثنين من المساعدين له.

بيت العيلة
بطولة هالة فاخر، وهنا شيحة، وشيرين، وإيمان سيد، وحسن عبد الفتاح، ويشارك في هذا الجزء عدد كبير الفنانين كضيوف شرف منهم أحمد زاهر، وشعبان عبد الرحيم، ومحمد نجم، وعبير صبري، ومن تأليف أحمد عوض الله، وإخراج محسن أحمد.

تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول 4 مطلقات يعشن في منزل واحد وقد حلت الفنانة هنا شيحة بديلة للفنانة اللبنانية رزان مغربي والتي اعتذرت عن تصوير الجزء الثاني لاشتراكها في أعمال أخرى.

جوز ماما
بطولة طلعت زكريا، وهالة صدقي، ورجاء الجداوي، وانجي وجدان، ويشارك في المسلسل عدد من النجوم كضيوف شرف منهم إلهام شاهين، و هياتم، من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أسامه العبد.
تدور أحداث المسلسل حول الدكتور حسين أستاذ الفلسفة الذي يرتبط بقصة حب مع مع طبيبة أسنان تكون والدة أحد تلاميذه، ونتيجة لاختلاف طباعهم تحدث بينهم العديد من المفارقات الكوميدية.

نص أنا نص هو
بطولة عبلة كامل، وعبير صبري، وتهاني راشد، وأسامة عباس، ونادية عزت، ومن تأليف فاطمة المعدول، وإخراج رائد لبيب، ومن إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي.
تدور أحداث المسلسل حول زوجة تقرر الانفصال عن زوجها بعد أن زوجت أبناءها وأنهت رسالتها معهم، الأمر الذي يدفعها إلى إقامة حائط في وسط الشقة ليقسمها إلى قسمين، بحيث يعيش كل منهم بمعزل عن الآخر نتيجة عدم استطاعة أي منهما شراء شقة ليعيش فيها بمفرده.

حرمت يا بابا
بطولة عمرو رمزي، وميار الغيطي، وحسن حسني، ومن تأليف ورشة عمل يشرف عليها ميشيل نبيل، ومن إخراج أحمد صالح.
تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول زوج ضعيف الشخصية تسيطر عليه زوجته ولديه 4 بنات ويطرح المسلسل في الجزء الجديد عددًا من القضايا اليومية في المجتمع المصري بشكل ساخر.

شريف ونص
بطولة شريف رمزي، ودوللي شاهين، وسوسن بدر، والطفل أحمد خالد، وقصة وسيناريو وحوار شريف شعبان، ومن إخراج يحيي ممتاز.
تدور أحداث المسلسل في حلقات منفصلة متصلة حول حياة أسرة مصرية يعاني أفرادها من مشاكل اقتصادية ، يذكر أن دوللي قامت ببطولة الجزء الثاني بعد اعتذار الفنانة راندا البحيري عن استكمال العمل.

بريق الإذاعة يعود
ربما الملاحظ هذا العام هو عودة بريق الإذاعة من خلال عدد كبير من المسلسلات الإذاعية التي يتم تسجيلها أو تم الانتهاء من تسجيلها لتكون جاهزة للإذاعة خلال رمضان وشارك فيها غالبية نجوم السينما والتليفزيون لتتحول الإذاعة إلى مكان جديد للمنافسة.

سهم الزيتون طلع
بطولة محمد هنيدي، وهند صبري، وعلاء مرسي، ومن تأليف محمد سليمان، وإخراج ابراهيم عبد السلام، في أول تعاون بين هند وهنيدي وسيتم إذاعة المسلسل على أثير موجات الشباب والرياضة.

لطيف زمانه
بطولة هاني رمزي، ونيكول سابا، وإيناس مكي، وسامي العدل، المسلسل من تأليف لينين الرملي، وإخراج كمال بشير، وستتم إذاعته على أثير موجات صوت العرب.

هارب على السفر
بطولة هاني سلامة، وزينة، وأحمد خليل، ومن تأليف محمد جلال عبد القوي، ومن إخراج صفي الدين حسن، وستتم إذاعته على أثير موجات البرنامج العام.

أنا والحبيب
بطولة صلاح السعدني، وأحمد فلوكس، ومنه فضالي، ومن تأليف عمرو عبد السميع، وسيناريو وحوار أيمن عبد الرحمن، ومن إخراج إسماعيل عبد الفتاح، وستتم إذاعته على أثير موجات البرنامج العام.

نساء في حياة الأنباء
بطولة حنان ترك، وسهير رمزي، وصابرين، المسلسل من تأليف وإخراج أحمد أبو طالب، وستتم إذاعته عبر أثير موجات البرنامج العام.

دماغ حريم
بطولة عمرو سعد، وميس حمدان، في تجاربهم الإذاعية الأولى، المسلسل من تأليف أحمد درويش، وإخراج إبراهيم عبد السلام، وسيتم بثه على أثير موجات الشرق الأوسط.

قصة حبي
بطولة خالد صالح، وداليا مصطفى، ونادية عزت، ويتناول قصة حياة الشاعر الراحل أحمد رامي، المسلسل من تأليف مصطفى جمعة، ومن إخراج صفوت رضوان، وستتم إذاعته على أثير موجات الشباب والرياضة.

حبيبتي أخر حاجة
بطولة منه شلبي، وفتحي عبد الوهاب، وحسن حسني، وعبير صبري، المسلسل من تأليف أحمد عوض، وإخراج إسلام محفوظ، وستتم إذاعته عبر أثير شبكة الشباب والرياضة، وتدور أحداثه حول قصة حب بين شاب وفتاة استمرت لمدة 7 سنوات إلا أنهما لا يستطيعان الارتباط بسبب الظروف الاقتصادية.

شلة عفاريت
بطولة حماده هلال، ومنه شلبي، ولطفي لبيب، وستتم إذاعته عبر أثير موجات نجوم اف أم، وتدور أحداثه حول طالب يخفق في دراسته إلى أن يلتقي بالعفريتة الجميلة التي تقلب حياته.

أيام الحب والجنون
بطولة محمود حميدة، ومحمد رمضان، وعمر الحريري، ورحاب الجمل، وعايدة رياض، وهو مقتبس من قصة quot;يوم قتل الزعيمquot; التي كتبها الراحل نجيب محفوظ، سيناريو وحوار عماد مطاوع، وإخراج محمد علي، وسيتم بثه على أثير موجات البرنامج العام.

بقى ده اسمه كلام
بطولة مي كساب، و وائل نور، وعائشة الكيلاني، وإيمان أيوب، وتأليف وإخراج رضا سليمان، وستتم إذاعته على أثير موجات البرنامج العام، وتدور أحداثه حول المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأسر المصرية، كما أنه يطرح قضية الهجرة غير الشرعية للشباب.

أيام جميلة
بطولة سمية الخشاب، وحسن الرداد، وغادة إبراهيم، ومن تأليف أيمن سلامة، وإخراج علي مصيلحي، وسيتم إذاعته على أثير موجات الشرق الأوسط، وتدور أحداثه حول فتاة تدعى جميلة يرغب عدد من الأشخاص في التخلص منها بعد اكتشافها للفساد الذي يقومون به، ويعتبر المسلسل تجارب سمية أولى مع ميكرفون الإذاعة.

يا أنا يا أنت
بطولة أحمد حلمي، ومني زكي، ولطفي لبيب، وإدوارد، ومن تأليف مجدي الكدش، وإخراج علاء خلف، ويتناول العلاقة بين الرجل والمرأة في إطار كوميدي وستتم إذاعته على أثير موجات الشرق الأوسط.

علشان خاطر مصر
بطولة أحمد السقا، وغادة عادل، وخالد محمود، المسلسل من تأليف باهر دويدار ، وإخراج حسين إبراهيم، وستتم إذاعته على أثير موجات الشباب والرياضة.

حقيقة الأوهام
بطولة بوسي، ورغدة، وعباس النوري، ومن تأليف نهى إبراهيم، و إخراج يسرية علي، وتدور أحداثه حول العرب المقيميين في الخارج، وتغير نظرة العالم لهم بعد أحداث 11 سبتمبر، وستتم إذاعته عبر موجات صوت العرب.

حمزة وفتحيه علي 0900
بطولة عصام كاريكا، و ريهام عبد الغفور، ونشوى مصطفى، ومن تأليف جيهان الغرباوي، وإخراج عمرو دياب، تدور أحداث المسلسل حول فتحية عاصم، أو quot;فافيquot; والتي تغلق شركاتها في أسبانيا بسبب تأثير الأزمة المالية العالمية، وتنتقل إلى القاهرة، وتتعرف إلى quot;حمزةquot; الذي يعمل طبيبًا بيطريًّا، وترتبط به، وتنشغل خلال تواجدها بالقاهرة بتقديم برنامج تلفزيوني، وبرنامج آخر برفقة زوجها المسلسل ستتم إذاعته على أثير موجات الشباب والرياضة.

الأبواب المغلقة
بطولة أحمد السعدني، وايتن عامر، وحنان مطاوع، ومحمود الجندي، وهو من إنتاج مصري سعودي مشترك، وستتم إذاعته في مصر عبر أثير موجات صوت العرب.