سيحمل رمضان المقبل على أجندته مسلسلات متعددةتسرد سيرة فنانين يتم التحضير لها راهنًا.

القاهرة: بعد النجاح الكبير الذي حققته الفنانة صابرين من خلال مسلسل أم كلثوم قبل أكثر من 10 سنوات وعلى الرغم من الاعتراضات التي ما زالت مستمرة من أسرة كوكب الشرق إلا أن المسلسل فتح الباب أمام دراما السيرة الذاتية.

بعد عرض مسلسلي الملك فاروق وأسمهان انتبه صناع الدراما إلى النجاحات الكبيرة التي تحققها هذه الدراما ولا سيما أنّ الجمهور يقبل عليها لمعرفة تفاصيل حياة نجوم الفن الجميل وهو الأمر الذي جعل مسلسلات السيرة الذاتية تزداد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من اختصار الوقت في العديد من الأعمال الدرامية، إلا أن صناع دراما السيرة الذاتية يعرفون جيدًا أنها تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد حتى تخرج بالشكل المناسب خصوصًا بعد أن فشلت أعمال متعددة بسبب التعجيل في تصويرها وعدم التحضير الجيد لها وهو ما يدفعهم إلى التخطيط للعمل قبل عرضه بعام، حيث باتت خريطة أعمال السيرة الذاتية لرمضان 2011 كاملة العدد من الآن فهناك 4 مسلسلات تم الإعلان عنها ومن المتوقع أن تزداد خلال الأيام المقبلة.

ففي بيان صحافي وصلنا من المكتب الإعلامي للفنان الشاب أحمد فلوكس أعلن توقيعه لعقد بطولة مسلسل يجسد فيه حياة الفنان الراحل رشدي أباظة مع المنتج يوسف الديب ضمن مسلسل رشدي وتحية والذي سيتناول قصة حياة كل من رشدي أباظة وتحية كاريوكا ليعرض خلال عام 2011.

وعلى الرغم من أن قصة حياة رشدي أباظة أعلن سابقا أن الفنان ياسر جلال هو الذي سيقوم بتقديمها في عمل تليفزيوني إلا أن مشروعه لم يرَ النور ليصبح الدور من نصيب أحمد فلوكس لاسيما مع تراجع أسهم ياسر خلال السنوات الأخيرة.

وبعيدًا من رشدي سيظل اختيار الفنانة التي تجسد دور تحية كاريوكا بين عدد كبير من النجمات اللواتي أعلن عن رغبتهن في تجسيد دورها ضمن أعمال تليفزيونية منهم على سبيل فيفي عبده.

وكانت فيفي قد أعلنت قبل أعوام متعددة انها ستقوم بتجسيد دور الراحلة تحية كاريوكا في عمل ضخم لكن لم يعلم أحد وقتها من المؤلف ومن المنتج وظل الحديث عن مسلسل تحية كاريوكا مجرد كلام لا يوجد أي دليل عليه إلا أن فيفي عادت مؤخرا وقالت أنها حصلت على إذن بنات كاريوكا من أجل تقديم دورها على الشاشة دون أن تكشف عن أي تفاصيل.

وقالت لـquot;إيلافquot; أنها تتمني أن يتم تقديم عمل يتناول قصة حياة العظيمة تحية كاريوكا نظرًا لأنها واحدة ممن أثروا السينما المصرية كما أنها قامت بمواقف رائعة من خلال نقابة الممثلين فهي كانت إنسانة قبل أن تكن فنانة.

ونفت فيفي علمها بالمسلسل الجديد مشيرة إلى أن عملها لا تزال فكرته موجودة لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بالفعل مشيرة إلى أنها سترشح فنانة لتجسيد دور تحية كاريوكا في مرحلة الشباب لأن الجمهور لن يقتنع بها عندما تجسد دور فتاة في سن الـ25 فضلا عن اختيار طفلة لتجسد دورها في مرحلة الطفولة.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد فمسلسل رشدي وتحية لن يتوقف على قصة حياة الثنائي وإنما سيمتد ليرصد شخصيات عدد من الفنانين سواء الذين عملوا معهم أو الذين كانوا أصدقائهم وبالتالي سيظهر في المسلسل شخصية سمية جمال وشادية وإسماعيل يس وأحمد رمزي وفاتن حمامة وهند رستم.

هذه الشخصيات نفسهاتقريبًا لا بد من أن يتضمنها مسلسل الشحرورة الذي يتناول قصة حياة الفنانة اللبنانية صباح والتي وقعت عقده قبل فترة الفنانة اللبنانية كارول سماحة وسيعرض أيضًا في رمضان 2011، ولا يمكن أن نغفل الصراع حول هذا الدور لا سيما من رولا سعد والتي أعلنت مرارًا وتكرارًا أنها هي التي ستقوم بتجسيد دور صباح.

فمسلسل الشحرورة لا يمكن أن يخلو من شخصية رشدي أباظة ولا سيما أنها ارتبطت به لفترة وجيزة كما أن تناول قصة حياتها لا يمكن أن يتم بشكل كامل دون تناول علاقاتها بزملائها في العمل من الفنانين وهو ما سيكرر الأدوار التي سيتم تقديمها في رشدي وتحية الذي سيعرض في نفس التوقيت.

وإن كان مسلسل كل من quot;رشدي وتحيةquot;و quot;الشحرورةquot; تم التعاقد عليهم بالفعل من أجل دخولهم حيز التنفيذ للعرض بعد توقيع العقود إلا أن هناك أكثر من عمل آخر سيكون مدرج ضمن خطط 2011 منها مسلسل الضاحك الباكي ومسلسل قمر لا يغيب اللذان تم الإعلان عنهم فيما سيتم عرض رجل لهذا الزمان معهم أيضا.

ويتناول الضاحك الباكي قصة حياة نجيب الريحاني والتي كتبها محمد الغيطي وتم تأجيل تصويرها إلى العام المقبل نظرا لضيق الوقت بعد اعتذار عابد الفهد ليسند الدور بعدها إلى الفنان صلاح عبد الله والذي حال ارتباطه بالعديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية إلى اعتذاره عن بدء التصوير ومن ثم تم تأجيل التصوير إلى العام الجديد.

فيما يعكف المؤلف ماهر زهدي على الانتهاء من كتابة مسلسل قمر لا يغيب والذي يتناول قصة حياة الفنانة شادية بعد أن اتفق على عرض المسلسل حصريا على قناة المحور والذي ستدخل كشريك في إنتاج المسلسل ورشح الفنانة دنيا سمير غانم للقيام بدور البطولة ومن المتوقع أن تعترض شادية على المسلسل وتطالب بإيقاف تصويره حيث عرض المنتج إسماعيل كتكت عليها تقديم حياتها لكنها اعتذرت.

ومن ضمن أعمال السيرة الذاتية التي سيتم عرضها في رمضان 2011 مسلسل رجل لهذا الزمان والذي يتناول قصة حياة العالم الراحل مصطفى مشرفه والذي يقوم ببطولته أحمد شاكر وتأجل عرضه بسبب عدم الانتهاء من تصويره وعدم قيام المخرجة إنعام محمد علي بإجراء عمليات المونتاج لأي من حلقاته على الرغم من أنه كان مقررًا عرضه خلال رمضان الحالي وتم الإعلان عنه على أكثر من محطة فضائية.

ومن المتوقع أن يقدم كتكت علي إنتاج عمل درامي جديد يتناول قصة حياة أحد نجوم القرن الماضي لاسيما وأنه اعتاد في السنوات الأخيرة على تقديم هذه النوعية من المسلسلات التي أصبحت تحقق نجاحًا كبيرًا.

يذكر أن هناك أكثر من عمل سيرة ذاتية سيتم عرضه خلال رمضان المقبل منهم ملكة في المنفى والذي يتناول قصة حياة المكلة نازلي و كليوباترا والجماعة الذي يتناول قصة حياة الإمام حسن البنا.