في حواره مع quot;إيلافquot; تحدَّث مصفِّف الشعر المصري الشاب، سامح فريد، عن الجديد في تصفيفات الشعر وعن مسيرته المهنيَّة.


القاهرة: قال مصفف الشعر المصري الشاب، سامح فريد، أنَّ تسريحة quot;الكاريه الفرنسيquot; عادت لتبرز كموضة في تصفيفات الشعر خلال شتاء 2011، لافتًا إلى أنَّرفع الشعرعاد ليبرز كتسريحةٍ للعروس، وقدَّم فريد في حواره مع quot;إيلافquot; مجموعةً من النصائح للحفاظ على الشعر من التقصف، كما تحدَّث عن الألوان الرائجة في الصبغات.

كيف جاءت بدايتك في مجال تصفيف الشعر؟
أحببت التصميم من عمي الذي كان مصفِّفًا للشعر، لكن بعد الإنتهاء من دراستي تعلَّمت التصفيف من خلال عملي، حيث تدرَّبت لأكثر من عامين، اكتسبت خلالهما فنون العمل في تصفيف الشعر، وتابعت خلال هذه الفترة خطوط الموضة العالميَّة، وأصبحت مواكبًا لها، مما دفعني إلى احتراف العمل وافتتاح المركز الخاص بي.

ما الجديد في تصفيفات الشعر لشتاء 2011؟
أؤمن دائمًا بأنَّ كل وجه له ما يناسبه من التسريحات، بحيث يمكن أنّْ تكون التسريحة الرائجة لفصل معيَّن غير مناسبة لبعض الوجوه،ولكن عمومًاعاد quot;الكاريه الفرنسيquot; إلى الواجهة مجدَّدًا وبرز في شتاء 2011 ، فيما تبرز تسريحة الشينيو لعروس الموسم، حيث يكون ملائم للتاج الموضوع على الرأس.

ما هي نصائحك للعروس قبل زفافها؟
أنّْ تهتم بشعرها قبل الزفاف بفترةٍ كافيةٍ تتراوح ما بين أسبوعين وثلاثة، بحيث تتمكَّن من تغيير لونه وقصِّه بالطريقة الَّتي ترغب بالظهور بها في ليلة العمر، وأنّْ تواظب على استعمال حمامات الكريم بانتظامٍ، حتَّى لا تواجه أيَّة مشاكل غير متوقعة.

وما هو الإكسسوار المناسب لها؟
الرائج في الوقت الحالي التاج البسيط ذو الحجم الصغير.

هل تختلف تسريحة الشعر المناسبة بحسب عمر الفتاة؟
بالتأكيد ، وليس لعمرها فقط وإنما أيضًا لمجال عملها، فالسيِّدات العاملات تختلف التَّصميمات المناسبة لهن عن التصميمات المناسبة لسيِّدات الأعمال وربَّات المنازل، أيضًا الفتاة في سن العشرين تكون جريئة في تجريب كافَّة التَّصفيفات الجديدة، ولا يكون لديها أيَّ مانع من ذلك، على العكس من السيِّدة في سن الثلاثين والأربعين، الَّتي عادة ما تكون متحفظةً، وتفضل في الغالب تسريحة الشينيو، ويجب أيضًا أنّْ تكون التسريحة مناسبة لتفاصيل الوجه، فكل وجه له ما يبرز جماله، وعلى المصفِّف الناجح أنّْ يبرز جمال الوجه من خلال اختيار ما يناسبه.

ما الذي يميِّزك بين مصففين الشعر المصريين؟
المزج بين الطابع المصري واللمسة الأوروبيَّة، حيث أحرص على إضفاء لمسةٍ أوروبيَّةٍ على الشكل النهائي لتصفيفه الشعر.

كيف يمكن الحفاظ على الشعر من التقصف؟
يجب الإهتمام بالشعر لأنَّ التقصف ينتج في الأغلب بسبب عدم العناية به، لذا أنصح بغسل الشعر بصفةٍ منتظمةٍ، وبالنسبة للمحجبة فعليها الحرص على تهوية شعرها في المنزل، حتَّى تتمكَّن فروة الرأس من الحصول على الأكسيجين الذي تحتاجه.

ما هي ألوان الصبغات الرائجة في الموسم الحالي؟
الأحمر والأسود والبني، والأخير هو الأكثر انتشارًا بدرجاته المختلفة.

ماذا عن الكراتين؟
ممتاز لأنَّ الأنواع الجيِّدة منه تقضى على تقصف الشعر بشكلٍ كبيرٍ، فضلاً عن أنَّه يحافظ على الشعر، ويجعله مفرودًا لشهورٍ طويلةٍ تصل إلى 8 أشهر، لكن ينصح بإستخدام الأنواع الجيِّدة وليس الرديئة منه، لأنَّ لها تأثيرات سلبيَّةٍ متعدِّدةٍ.

مع من تعاملت من الفنانات؟
صفا تاج الدين، ورويدا المحروقي، ومادلين طبر وأخريات.