شهد العام 2010 صدور عدد من الكتب والروايات الَّتي تحمل توقيع مجموعة من مشاهير هوليود سواء في مجالات السينما، والتلفزيون، والتقديم، وتلفزيون الواقع.

القاهرة: ويبدو أن تلك الظاهرة ليست بجديدة، فالكثير من الفنانين يجدون في الكتابة سبيلاً لتفريغ طاقاتهم وموهبتهم وشخصياتهم، الَّتي تستتر وراء الأدوار الّتي يظهرون من خلالها للجمهور.

ومن أبرز الأعمال التي صدرت هذا العام، كتاب quot;The Day I Shot Cupidquot; الذي يعد الكتابات الأولى للممثلة، جينيفر لاف هيويت، وفيه تقدم هيويت مجموعة من النصائح القائمة على تجاربها العاطفية، من أجل مساعدة النساء على حسن اختيار الشريك والاستمرار في العلاقة.

ولا يعتبر كتاب الراقصة، ديتا فون تيز، الذي يحمل اسم quot;Dita Stripteesequot; كتابًا عاديًا، بل هو مجلد يضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية للراقصة والَّتي تعبِّر عن أشهر رقصاتها وعروضها الكلاسيكية والمعاصرة، وأشرف على كتاب فون تيز، المصور شيريل نيلدز، الذي حرص على أن يضم صورًا لأكثر الرقصات المفضلة لها.

أما quot;I Am Ozzyquot; فهو السيرة الذاتية لجون مايكل الشهير quot;بأوزيquot; والتي صاغها بنفسه ليسرد من خلالها قصة حياته بدءا من أيام الطفولة في برمنغهام في انكلترا، مرورا بتكوينه وثلاثة من إخوته لفرقة quot;Black Sabbathquot; الشهيرة، حتى أصبح الأب الروحي لموسيقى quot;Heavy Metalquot;، وذلك بفضل إصراره وتفكيره السليم وموهبته.

ومن ناحية أخرى، أطلقت مذيعة البرامج الأميركية وكاتبة الأغاني، كاثي لي جيفورد، في نيسان 2010 كتابا للأطفال بعنوان quot;Party Animalsquot;، لتعريف عن صفات النَّاس وأن لكل شخص شخصية مستقلة ومنفردة تميزه عن غيره، ولقدرتها على كتابة الأغنيات والغناء، قدمت كاثي مع الكتاب اسطوانة مدمجة تحتوي على أغنية quot;Party Animalsquot; لتشجع الأطفال على القراءة والغناء معا.

نجوم العرب يفضلون الدراما والصحافة
وعلى عكس النجوم الأجانب الذين يحرصون على كتابة الروايات والسيرة الذاتية أو التوجه إلى الأطفال، فالنجوم العرب يعشقون كتابة الشعر والدراما وممارسة الكتابة الصحافية.

فنجد أن الفنان محمد صبحي له عدة تجاب في عالم الكتابة، فقدم العام 1987 مسلسل quot;سنبل والمليونquot;، وفي الأعوام 1994 - 2010 مسلسل quot;يوميات ونيسquot;، فضلاً عن كتاباته المسرحية المتمثلة في quot;ماما أميركاquot; وquot;كارمنquot;.

وتتميز الممثلة سميرة محسن بمؤلفاتها السينمائية والتليفزيونية، فلقد قدمت 22 مسلسلاً وحوالى 37 فيلمًا، أشهرهم quot;آه وآه من شرباتquot; وquot;سنة أولى نصبquot; وquot;ملاكي الإسكندريةquot;، وذلك لكونها أستاذة دراما ومسرح وترأس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وفي المجال الأدبي، اشتهر الفنان خالد الصاوي بكتاباته الشعرية، وأصدر أخيرًا ديوان quot;نبي بلا أتباعquot; الذي يضم 40 قصيدة من شعر التفعيلة والتي تدور فكرتها حول نبي لا يجد أتباعًا فيصارع من أجل رسالته، كما أظهر موهبته في عدد من الكتابات الشعرية الأخرى كقصيدة quot;في ذكرى ابتسامة طيبةquot; وquot;كوكبٌ يضيعquot;، فضلاً عن الإسهامات الأخرى في مجالات القصة القصيرة والمقال والكتابة المسرحية، علما أن معظم إبداعات الصاوي موجودة على مدونته الالكترونية.

أما الكتابة الصحافية، فتشتهر بها المنتجة اسعاد يونس التي بدأتها منذ العام 1987، عندما نشرت مقالاتها في مجلة الشباب المصرية بعد نجاح مسلسلها quot;بكيزة وزغلولquot;، ثم كتابتها أخيرًا لجريدتي الشروق المصرية والمصري اليوم.

ومن نجوم السينما الذين مارسوا العمل الصحفي، نذكر الممثلة السورية رغدة التي حرصت لفترة على كتابة المقالات وإرسالها للصحف وذلك لدراستها في كلية الآداب بالقاهرة قسم اللغة العربية، إضافة إلى الفنانة السورية أصالة التي كان لها زاوية خاصة في إحدى المجلات تناقش من خلالها العديد من الأمور الحياتية.