إنَّ الجمهور العربي على موعد خلال رمضان مع مسلسل يتناول سيرة حياة مؤسِّس جماعة quot;لإخوان المسلمينquot;، حسن البنا، إثر حصول صنَّاعه على موافقة أسرته الَّتي إعترضت على مسلسل quot;الجماعةquot; الذي عرض في رمضان الفائت.


القاهرة: عقدت شركة quot;المهاquot; للإنتاج الكويتيَّة مؤتمرًا صحفيًّا في فندق quot;هيلتون رمسيسquot; للكـشف عن تفاصيل مسلسل quot;حسن البناquot;، من إخراج عبد الباري أبو الخير، والذي يتناول مسيرة مؤسس جماعة الأخوان المسلمين الإمام حسن البنا.

ويتطرَّق إلى المحطَّات الرئيسيَّة في حياته ودوره المؤثِّر على الحياة السياسيَّة في مصر، منذ ولادته وحتَّى لحظة اغتياله، وشارك في المؤتمر، إلى جانب سيف الإسلام، الممثل السوري، رشيد عساف، الذي يؤدي دور حسن البنا في كلٍّ من الفيلم والمسلسل، إضافة إلى المخرج عبد الباري أبو الخير، الرئيس التنفيذي لشركة المها محمد العنزي.

وأشار، سيف الإسلام، نجل البنا في المؤتمر أنَّ الجـماعة لا علاقة لها بالمسلسل أو بالفيلم، وأنَّ الشَّركة المنتجة هي شركة quot;المهاquot; الكويتيَّة، وفي حديثٍ لـquot;إيلافquot; أكَّد أنَّ العمل الجديد: quot;ليس رد فعل على مسلسل quot;الجماعةquot;، لأنني كنت أنوي القيام بهذا الفيلم منذ فترةٍ طويلةٍ، أي منذ انتشرت المسلسلات وأصبحت مهمَّةً في التَّعريف والثقافة، ولكن المسلسلات الَّتي ظهرت أخيرًا أشعلت الرغبة في الإسراع في إنتاج هذا المسلسلquot;.

وفي سياق متصل، وخلال المؤتمر أعلنت شركة الإنتاج عن تفاصيل العمل الذي سيعرض في رمضان 2012، وقال الرئيس التنفيذي لشركة quot;المهاquot;، محمد العنزي، لـquot;إيلافquot;: quot;هذه الشَّخصيَّة أثارت جدلاً كبيرًا، وكتب عنها الغرب أكثر من الشرق، ولذلك كان لدينا نيةً في الإتجاه إلى تجسيد هذه الشَّخصيَّة من خلال عمل فني، لنبيِّن الجوانب الإيجابيَّة والفكريَّة لها، ونقيِّم المرحلة بإيجابيتها وسلبيتهاquot;.

وقد يكون مسلسل quot;الإمام حسن البناquot; أبرز مشروعٍ فني في مصر منذ تنحي الرئيس السابق، حسني مبارك، وهو ما دفع عددًا كبيرًا من الصحافيين إلى حضور المؤتمر الصحافي الذي أكَّدت من خلاله الشَّركة المنتجة أنَّ جماعة quot;الأخوان المسلمينquot; ليس لها علاقة بالمسلسل.

إلى ذلك، رأى المخرج عبد الباري أبو الخير في تصريح لـquot;إيلافquot; أنَّ: quot;المشروع سيتناول سيرة حسن البنا بلغةٍ حياديَّةٍ، ليست دعائيَّةً للإخوة المسلمين، ومن كل الجوانب الوطنيَّة والإنسانيَّة، وبموضوعيَّةٍ وحياديَّةٍ، كما أنَّ التَّمويل لا يأتي من quot;الإخوان المسلمينquot;، وإنَّما من شركة quot;المهاquot;، والعمل ليست ردة فعل على أعمالٍ سابقةٍquot;.

ومن المتوقع أن يختلف العمل الدرامي عن مسلسل quot;الجماعةquot;، لأنَّه سيركِّز كما أعلن، على سيرة البنا تحديدًا، لا على تاريخ quot;الإخوان المسلمينquot;، وقال نجل البنا: quot;سيصب العمل لصاح معرفة شخصيَّة البنا الحقيقيَّة، ما سينعكس إيجابًا في تقدير النَّاس له، ونظرتهم لرجال الدين، ولشخصيَّة البنا العصريَّة والمتقدِّمة، هو الذي ربط الدين بالحياة، وبكل شيء، وغيَّر فكرة الإسلام ووصفتهquot;.

يذكر أنَّه خلال الموسم الرمضاني المنصرم، عرض مسلسل بعنوان quot;الجماعةquot; تناول سيرة البنا، وتأثيره على الحياة السياسيَّة في مصر في تلك الحقبة، كما تطرَّق للحديث عن جماعة quot;الأخوان المسلمينquot;، وأثار الكثير من ردود الفعل عليه، خصوصًا بعد أنّْ إعترض عليه نجل البنا، معتبرًا أنَّه يشوِّة والده، وصورة الجماعة، في حين دعم بشكلٍ ملحوظٍ من قبل القائمين على الإنتاج الدرامي، والذين كانوا من المقرَّبين من النظام المصري السابق.