دبي:في ردود الفعل المتوالية حول صدور حكم بالسجن بحق quot;قرصانquot; أشرطة الفيديو والاسطوانات المدمجة، قامت إذاعة quot;MBC FMquot; بتغطية القضية وملابساتها ضمن برنامج quot;تو النهارquot; الذي تقدمه أحلام اليعقوب.

وفي هذا السياق، استضاف البرنامج المحامي علي العارم الذي حصل على الحكم، باعتباره سابقة قضائية، إلى جانب المتحدث بإسم وزارة الإعلام عبد الرحمن بن عبد العزيز الهزاع.

وخلال اللقاء، أكد العارم أن الغرامات التي كانت تُفرض على قراصنة الحقوق الفكرية لم تكن رادعة، وكشف عن أن القضية التي حُسمت لمصلحته استغرقت ثلاث سنوات، موضحاً أنها ستكون بمثابة وضع حد لهذه السرقات التي تكلف الاقتصاد السعودي ملايين الدولارات سنوياً.

من جانبه أوضح المتحدث بإسم وزارة الإعلام عبد الرحمن الهزاع أن الحكم الصادر بالسجن بحق هذا quot;القرصانquot; لم يأت من فراغ، بل كان نتيجة جهود متواصلة من قبل وزارته.

مُشدداً على أنه: quot;رغم تكرار دفع الغرامة في بعض الحالات بالنسبة للشخص نفسه لدى تكراره المخالفة، ورغم أن مبلغ الغرامة يتراوح أحياناً ما بين 50 ألف إلى 100 ألف ريال، ناهيك عن إغلاق أماكن الترويج لهذه المنتجات المقرصنة، كل ذلك لم يكن رادعاً، فالشخص المعني في هذه القضية قد سبق وأن صدر بحقه 7 مخالفات بغرامات كبيرة، غير أنه لم يرتدع أو يكفّ عن ممارساته تلك، لذا لجأنا إلى ديوان المظالم، باعتباره الجهة التشريعية التي تملك حق إصدار عقوبة السجن، وبالفعل تم إنصافناquot;.

وتابع الهزاع: quot;ما كنا لنلجأ إلى ذلك إلا بعد أن أدركنا أن quot;آخر الدواءquot; هو السجن لهؤلاء القراصنةquot;.

وناشد الهزاع المواطنين أن يبادروا للإبلاغ عن أي منتجات quot;مقرصنةquot;، حرصاً على حماية حقوق الملكية الفكرية، ولمنع الهدر في اقتصاد البلاد من جرّاء عمليات القرصنة غير القانونية وغير الشرعية.