كتابان جديدان يدعمان فكرة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كونه يجسد تقاليدها التاريخية والفلسفية، ويمثل نوعًا من العودة إلى الخصوصية.

"إيلاف" من بيروت: يتكون مشروع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بركسيت) من 585 صفحة، وينص على نقاط عديدة، أهمها اللجوء إلى شبكة أمنية تجنبًا لإعادة رسم الحدود الفعلية بين إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد.

حاول الفيلسوف الفرنسي برنارد هنري ليفي، حين زار لندن، إقناع المشترعين الديمقراطيين البريطانيين إلغاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقام بالاستدلال لدعم حجته على أشخاص مثل بايرون ونيلسون وأورويل، ليقول إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يخالف الليبرالية الإنكليزية التي كانت من اسس المشروع الأوروبي. أضاف: "برنامج أوروبا هو الإنكليزية".

خروج بريطانيا

يعكس خطاب ليفي كما يشير مارك روش، مراسل صحيفة لوموند الفرنسية في لندن، في كتابه "بركسيت ستنجح" Le Brexit va réussir (240 صفحة، منشورات ألبين ميشيل، 18.50 يورو) شعور المؤسسة القارية بالفزع من طلاق بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي.

يتناقض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع تصور قديم لبريطانيا باعتبارها مكانًا عمليًا غير مألوف. بالنسبة إلى روش، وجهة نظر المؤسسة الأوروبية خاطئة للغاية؛ إذ يعتبر أن لا حاجة للحلم. فبريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في النهاية.

بالمثل، يعتبر جوشين بوخشتاينر، المراسل المخضرم لصحيفة فرانكفورتر الغماينه تسايتونج في لندن، في كتابه "ارتحال البريطانيين من اليوتوبيا الأوروبية" Die Flucht der Briten aus der europäischen Utopie (144 صفحة، منشورات روهوولت، 15 يورو) أن الإجماع القاري الذي تكلم عنه ليفي فكرة خاطئة، فخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعيد إليها تقاليدها التاريخية والفلسفية، ويمكن هذا الخروج أن يُثبت لاحقًا أنه خطوة ناجحة.

تطور طبيعي

في رواياته عن الاستثنائية البريطانية، ينشغل روش بالحديث عن الحكم الملكي، حيث يبدأ كل فصل من فصوله بحكاية عن العائلة المالكة، مشيرًا إلى غطاء رأس الملكة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في لندن في عام 2012 كمثال للنطاق الثقافي العالمي لبريطانيا. كما يتحدث عن تعليم الأمير تشارلز في جامعة كامبريدج والاقتصاد الأنغلوسكسوني القائم على المعرفة.

أما بوخشتاينر، فيعرف القراء على هنري الثامن، ملك إنكلترا الذي اشتهر بإعلانه انفصالها عن الكنيسة الكاثوليكية في روما. كما يضيء على الحرب الأهلية الإنكليزية، والإرث النفسي للإمبراطورية البريطانية، والدور الدائم للحرب العالمية الثانية في صورة البريطانيين الذاتية. ويتفق مع روش على ما يجعل بريطانيا غير عادية: مزيج غريب من البراغماتية والكبرياء والانفتاح والرضا عن النفس.

يجادل كلاهما بأن هذه الاستثنائية تجعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تطورًا طبيعيًا. فالتقاليد التجريبية لبريطانيا وحالتها الفوضوية لا تتلاءم مع نادٍ قائم على المبادئ القانونية النابليونية والطوباوية الكانتية. وبحسب هذا التحليل، ربما يكون ترك الاتحاد الأوروبي، خصوصًا في وقت تلوح فيه غيوم العاصفة، نوعًا من عودة بريطانيا إلى خصوصيتها.

رؤية ضبابية

يقول بوخشتاينر في كتابه: "أنشأ البريطانيون منظارًا غريبًا لأنفسهم، مع عاصمة تشبه سفينة الفضاء التي تطغى شخصيتها الدولية على جميع المدن الأوروبية الأخرى. هنا، الانفتاح والثورة والتقاليد متشابكة بشكل فريد".

برأي بوخشتاينر، مع تحول أميركا عن أوروبا وآسيا، ربما ينجح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أنه يعترف بأن الوقت وحده كفيل بإظهار التداعيات. من جهته، يقول روش إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعني نهضتها من جديد.&

هناك عدد قليل من مؤيدي بركسيت، لا سيما بين نخبة بريطانيا، لا ينصب هدفهم على إغلاق البلد، بل جعله أكثر انفتاحًا على العالم خارج أوروبا. ويعتقد هذا البعض أن علاقات بريطانيا مع جيرانها المباشرين ستكون أكثر انسجامًا بعد أن تستخرج نفسها من مشروع بل يلائمها.

لكن هؤلاء يشكلون أقلية. فهذا المشروع مدعوم بالحجج الانعزالية. ولعل أكبر دليل على ذلك حملات مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، التي عبرت عن خوفها من ملايين المهاجرين الأتراك. وكان لنايجل فاراج، الذي ترأس حزب الاستقلال المتشدد، دور فاعل في حملة المطالبة بانسحاب المملكة من الاتحاد.

مغالطات

لم تكن عضوية الاتحاد الأوروبي بعيدة عن تقاليد بريطانيا كما يجادل المؤلفان. فقد حصلت استجابة للأزمات، لكن ذلك لم يتم وفقًا لرؤية طوباوية غير بريطانية. في أي حال، ساعدت بريطانيا في تشكيل الاتحاد الأوروبي بطرائق لا تُعد ولا تحصى، أبرزها المساعدة في تطوير السوق الأوروبية الموحدة التي تقع في قلب الاتحاد.

ليس ضروريًا تفسير الاستثنائية بأنها الخروج من حساب التفاضل والتكامل الأساسي للاقتصاد والدبلوماسية، حيث لا يمكن بريطانيا أن تتوقع أن تنأى بنفسها عن أكبر أسواقها وأقرب حلفائها، من دون دفع تكلفة في الرخاء والتأثير.

تتعرض اليوم إقامة العديد من مواطني الاتحاد الأوروبي الذين عاشوا في بريطانيا لسنوات للخطر؛ وتتطلع شركات صناعة السيارات والبنوك إلى مخارج. لذلك، بدهي القول إن رؤية الكاتبين ثاقبة وجديرة بالاهتمام، لكنها قراءة قاتمة لتقاليد بريطانيا لرؤية مأزقها الحالي على أنه تحقيق وطني للذات.&

هذا ما يدفع المرء إلى أن يستذكر بعضًا من أهم كلمات ليفي: "بريطانيا أفضل من بركسيت".

أعدت ايلاف هذا التقرير عن " إكونوميست". الأصل منشور على الرابط:

https://www.economist.com/books-and-arts/2019/09/26/in-praise-of-british-exceptionalism