إيلاف من بيروت: كتب بريان أبليارد في هذا التاريخ الصريح والممتع: "في غضون بضع سنوات، قد يبدو امتلاك سيارة غريبًا مثل امتلاك قطار أو حافلة. أو ربما سيكون ببساطة غير قانوني".

على الرغم من أن نية أبليارد هي توثيق طريقة حياة يعتقد أنها عابرة، فإن كتابه ليس رثاءًا أو تأبينًا، ولا احتفالًا حقًا، ولكنه بدلًا من ذلك اعتراف بالتأثير الثقافي والبيئي الاستثنائي للسيارة على هذا الكوكب في أكثر من 135 سنة الماضية.

لقد شكلنا حياتنا ومدننا وعوالمنا حول احتياجات وإمكانيات مركبات محرك الاحتراق الداخلي. ولم يكن هذا الاتجاه العالمي أكثر وضوحًا في أي مكان مما كان عليه في الولايات المتحدة، الدولة التي يتناسب صعودها وتفوقها وتراجعها الأولي مع ثروات السيارات.

يكاد كتابه السيارة: صعود الآلة التي صنعت العالم الجديد The Car: The Rise of the Machine that Made the Modern World (منشورات واينفيلد ونيكولسون، 20 جنيهاً استرلينياً) يبهج في التناقضات التي تسببها السيارات، فإن إحدى المفارقات الأكثر وضوحًا هي أنه بينما يركز المؤلف على أميركا، فإنه ليس من المعجبين بالسيارات التي أنتجتها - مع استثناءات قليلة جدًا.

شخصيتان متناقضتان

إثبات هذا التمييز، لحسن الحظ، ليس عملًا يستهدف رؤوس البنزين على وجه التحديد، وبالتالي فهو خالٍ إلى حد كبير من المناقشات حول أعمدة الكامات وعزم الدوران. بدلًا من ذلك، يقترب أبليارد من السيارات من خلال الأشخاص الذين صنعوها - وليس عمال خطوط التجميع، ولكن أصحاب المصانع والمصممين.

بعد بضعة مقدمات، تبدأ القصة بشخصيتين متناقضتين، وإن كانا متناقضين بنفس القدر: هنري فورد وألفريد سلون. الرجال الذين يقفون وراء فورد وجنرال موتورز، خلال معظم القرن العشرين، ترأسوا أكبر شركتين لتصنيع السيارات في العالم. كان فورد صاحب رؤية لا يمكن التنبؤ به وذات طابع شخصي، وقد جلب كل طاقته الكبيرة للتأثير على إنتاج أكثر السيارات نفعية التي يمكن تخيلها: طراز T.

كان سلون رجل أعمال أقل سخاءً - يكاد يكون مجهول الهوية - استند نجاحه إلى التنويع والتسويق الخيالي والازدهار الأسلوبي. كان الأمر كما لو أن رؤاهم كانت معاكسة لشخصياتهم.

ومع ذلك، على الرغم من مقاربتهما المختلفة، كانت فورد وجنرال موتورز راضيتين بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بالمنافسة الأجنبية. لعدة عقود، كان شعورهم المشترك بالتفوق مفهومًا. على الرغم من إنتاج بعض السيارات الرائعة، لم يحرز المصنعون الأوروبيون الكثير من التقدم في السوق الأميركية.

من المثير للقلق أن نتذكر أنه في عام 1932 كانت بريطانيا أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم وبحلول الخمسينيات من القرن الماضي كانت أكبر مصدر للسيارات في العالم. ولكن على الرغم من كل قوتها الهندسية، فشلت المملكة المتحدة في الاستثمار والابتكار في عمليات التصنيع وأصبحت عرضة بشكل متزايد لإجراءات صناعية كارثية.

ثورة اليابان

بينما كان أداء ألمانيا أفضل بكثير، حيث احتلت فولكس فاغن سوق السيارات الصغيرة، وسيطرت بي أم في وأودي وميرسيدس على النهاية التنفيذية، كانت اليابان هي التي أحدثت ثورة في صناعة السيارات. في هذه العملية، تركت ديترويت - موتور سيتي نفسها - تقاتل من أجل حياتها.

بقدر ما كان يرسم صورًا للاعبين الرئيسيين، فإن أبليارد، أحد أكثر العقول حيوية في الصحافة، هو في أقصى درجاته عند التفكير في التأثيرات الثقافية للسيارة. عندما حلت أربع عجلات محل الحصان كوسيلة نقل رئيسية، كان الناس لا يزالون مقيدين بشدة في تحركاتهم.

في أميركا على وجه الخصوص، لم يكن من السهل الوصول إلى العالم خارج المدن الكبرى. غيرت أنظمة الطرق المعبدة ذلك. كانت الطرق معبدة لأن هذا هو ما تطلبه السيارات، وبالمثل، تم بناء السيارات لملء الطرق المعبدة. كل هذا النشاط الدائري جعل سكان المدينة على اتصال مع الأماكن الخارجية الرائعة، البرية "غير الملوثة" خارج حدود المدينة.

لكن بطبيعة الحال، فإن بناء الطرق والسيارات التي تحملها، تعدت على البرية، مما أفسد الطبيعة ذاتها التي أراد السائقون وركابهم تذوقها. كان جزء من جاذبية السيارة هو الاستقلالية التي توفرها للأفراد، والشعور بحرية الحركة، والحرية الشخصية، وهي حرية لا نحسب تكلفتها إلا الآن فقط.

هذه هي الحالة العقلية الغريبة التي تساعد السيارة في تعزيزها، وهي فكرة الحرية الفردية التي يحدها الآخرون فقط، وليس أنفسنا أبدًا ؛ هذا هو السبب في أننا نرى الاختناقات المرورية كشيء مفروض علينا، بدلًا من أن نشكل جزءًا نشطًا منه بالكامل. الطريقة الأخرى التي أثرت بها السيارات على إحساسنا بالمساحة هي السحب العاطفي للوجهات المتخيلة - الإغراء الوجودي لرحلة الطريق.

حقيقة أصيلة

في مكان ما هناك، يبدو أن السيارات توحي بأنها حقيقة أصيلة، إذا تمكنا من القيادة لفترة كافية فقط، يمكننا العثور عليها. كما يلاحظ أبليارد ساخرًا: "هناك قناعة شعبية، أولًا، أن أميركا على وجه الخصوص بلد يحتاج إلى البحث، وثانيًا، أنه لا يمكن العثور عليه".

يحتوي أبليارد على الكثير من الزنجر من أين أتى هذا الشخص. في النصف الأول من الكتاب، يساعدون في تحريك سرد سريع التطور للتطور الصناعي، لكن في النصف الثاني يتم توظيفهم في كثير من الأحيان لإخفاء حقيقة أن القصة قد نفدت. لذلك، من الناحية الاقتصادية والبراقة، يقوم أبليارد بتأسيس نقاط الحبكة الرئيسية لتقدم السيارة ثم الأزمة، حيث أنه بعد منتصف الطريق أصبح يعتمد بشكل متزايد على إعادة النظر في الثقافة الشعبية لإبراز نقاطه الذكية على الدوام.

ربما يكون الزوال الآلي التدريجي للسيارة مملًا وغير رومانسي لدرجة لا تسمح له بإشراك خياله الإبداعي. أو ربما يكون التفكير في معنى وفيات سيارات المشاهير أو التعليق على عدم فعالية إطلاق النار من سيارة مسرعة أكثر جاذبية من التفكير في المستقبل على شكل خوارزمية. يزن أبليارد حريات النشوة والراحة الرائعة التي جلبتها السيارة ضد الموت والدمار الذي حققته أيضًا، وينتهي أبليارد في ملاحظة من الحنين المتوقع. ويخلص إلى أن جميع مصممي ومصنعي السيارات الذين يقودون سياراتهم "صنعوا أسلوب حياة يستحق العيش".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان" البريطانية