كولونيا : يمكن أن تساهم التدريبات الذهنية في تنمية مهارات وقدرات معينة في المخ، غير أنه ليس هناك دليل علمي على أن هذه التدريبات يمكن أن تحافظ أو تُحسن من المهارات والأداء العام. وأوضح معهد الجودة والاقتصادية في مجال الرعاية الصحية بمدينة كولونيا غربي ألمانيا، أنه عند قيام الأشخاص مثلاً بممارسة تمرين يعتمد على تحديد رموز معينة في أسرع وقت ممكن، فإن ذلك في واقع الأمر يمكن أن يُحسن من مهارات الاستجابة لديهم، إلا أن هذا لا يعني أيضاً أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم تذكر الأسماء بصورة أفضل.

وفي هذا السياق قام العلماء في جامعة كونيكتكت وجامعة براون بالولايات المتحدة الأمريكية بتحليل عشر دراسات حول مسألة ما إذا كانت ممارسة الرياضة الذهنية لها تأثير على القدرات والمهارات العقلية لدى الأشخاص كبار السن الأصحاء أم لا. وقد شارك في أكبر دراسة (ACTIVE) تم إجراؤها حوالي 2800 شخص من الرجال والسيدات، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات مختلفة، ثلاث مجموعات منهم قاموا بممارسة بعض التدريبات الذهنية، في حين لم تمارس مجموعة الفحص الرابعة أية تدريبات. وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن المشاركين قد ارتفع مستوى مهارتهم في المجالات التي تدربوا عليها فقط.

وخلص العلماء إلى أن المهام التي تركز فقط على تدريب المهارات المعرفية والإدراكية ربما تكون غير كافية للحفاظ على اللياقة الذهنية العامة. ويوضح البروفيسور بيتر سافيكي، مدير معهد الجودة والاقتصادية في مجال الرعاية الصحية، بأنه لأسباب صحية لا يجب على الشخص إجبار نفسه على ممارسة التدريبات الذهنية، فمن يجد في نفسه متعة عند القيام بهذه الألعاب فيمكنه الاستفادة منها بعض الشيء.