إتضح أن الشعور بالسعادة والبدانة وغيرها من الامور التي قد تصيب الشخص، إنما يحصل ذلك بطريقة معدية من اصحابه. وهذا ما يؤكد تأثيرات الروابط البشرية على سلوك البشر.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: حول التأثيرات المذهلة وغير المتوقعة للعلاقات والروابط الاجتماعية على سلوك البشر من الناحيتين البدنية والنفسية، ألقى أخيرًا عالم الاجتماع الأميركي نيكولاس كريستاكيس محاضرة حملت بين طياتها جانبًا كبيرًا من الإثارة في كلية نفيلد بجامعة أكسفورد البريطانية، وفيها تحدث مع الحضور ndash; ( وكانوا نحو ثمانين شخصًا بعضهم يعرف الآخر وبعضهم لا ) عن تلك الآلية التي قد تتزايد من خلالها احتمالات إصابة بعضهم بالبدانة إذا ما زاد وزن أحد منهم بصورة مفاجئة. الأمر نفسه الذي ينطبق على الشعور بالسعادة، فإذا ما قضى أحدهم الأسبوع المقبل في حالة من الابتهاج والسرور، فإن تلك البهجة قد تصبح مُعدية.

وكذلك الحال مع التدخين، فإذا تمكن أحد الحضور ndash; على سبيل المثال ndash; من التوقف في نهاية المطاف عن التدخين، فإن فرص اتخاذ أحد الجالسين على بعد صفين منه لقرار مثل هذا تتزايد، وأن الأمر ذاته قد يحدث مع صديق لأحد أصدقائه لا يعرفه. وتشير صحيفة الغارديان البريطانية في هذا الإطار إلى أن كريستاكيس، الأستاذ في جامعة هارفارد الأميركية، قد سافر إلى بريطانيا لشرح ونقل نظرياته التي كان يعتبرها quot;سخيفةquot; ذات يوم. وفي محاضرته، اهتم كريستاكيس بفحص قدرة الشبكات والروابط الاجتماعية في التأثير على سلوكياتنا، ورجح أن تكون أفعالنا ما هي إلا تصرفات تُتحدد فقط بصورة جزئية بمحض الإرادة. وعلى نحو متزايد، بدا من الواضح أن ما أطلق عليه quot;العدوى الاجتماعيةquot; قد باتت تحظى باليد الطولي في المسألة.

وفي الوقت الذي بدت فيه بعض نظريات دكتور كريستاكيس غاية في الوضوح، بدا بعضها الآخر مثيرًا للدهشة، بما في ذلك النتائج التي توصل فيها إلى أننا قد نصبح بدناء لمجرد معرفتنا شخصًا يعرف شخصًا آخر بدين. هذا وقد تحول دكتور كريستاكيس، الذي يبلغ من العمر 47 عامًا، إلى أحد نجوم الإعلام في الولايات المتحدة، على خلفية نشره كتاب أطلق عليه quot;Connectedquot; ( وشاركه في تأليفه زميله جيمس فاولر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو ). وتلفت الغارديان إلى أن ذلك الكتاب يعد واحدًا من كتب العلوم الاجتماعية ذائعة الصيت مثل quot;The Tipping Point quot; و quot;Freakonomicsquot;، التي تحاول أن تقدم تفسيرًا للطريقة التي نعيش من خلالها وكيف للغريزة الجماعية لحشد من الناس أن تؤثر على تصرفاتنا.

وفي ذلك الكتاب، الذي سيتم نشره خلال الشهر المقبل في المملكة المتحدة، يرى كريستاكيس أن الناس يؤثرون على بعضهم الآخر، حتى في أمور، من بينها ( حجم الجسم أو الحالة العاطفية ) التي لن يتوقعها بالضرورة كثيرون من القراء. وقد أطلق على تلك الأشياء quot;التدافعات العاطفيةquot; وquot;سلسلة من ردود الفعل الاجتماعيةquot;. ويعتقد الباحثون في الإطار نفسه أن جزءًا من هذا الأمر على الأقل يكون متأصلا ً في تراثنا الجيني، الذي ndash; وكما أوضح كريستاكيس ndash; يعد quot; كشفًا لا يمكن وصفه بالكشف التافهquot;. وتمضي الصحيفة لتقول في هذا الشأن إن كريستاكيس لم يتناول في إطار محاضرته ذلك الجانب من منظور البدانة والسعادة فحسب، بل أكد أن لهذا الجانب أبعاد أخرى متعلقة بزيادة درجة النشاط الجنسي أو كسب الأموال.

وفي معرض حديثه بكلية نفيلد، تطرق كريستاكيس لقصة أحد أصدقائه ويدعى بريان أوزي، الذي استخدم تأثير الشبكات الاجتماعية في تحليل النجاح أو بدلاً من ذلك مسرحيات برودواي الموسيقية، حيث وجد أن العمل المسرحي لا يحقق النجاح المنتظر منه، سواء سبق للقائمين عليه أن عملوا معًا أو لم يسبق لهم أن عملوا مع بعضهم البعض. وأن النجاح لا يتحقق ( مصحوبًا بمكافآت مالية ضخمة ) إلا إذا كان بعضًا من فريق العمل قد سبق لهم العمل مع بعضه البعض والبعض الآخر لم يقم بذلك.

وفي السياق ذاته، تنقل الصحيفة عن كريستاكيس قوله :quot; لسنا مجرد حيوانات اجتماعية بالطريقة التقليدية التي يعتقدها الناس. فنحن لدينا نمط محدد للغاية من العلاقات، التي تتميز بأن لها بنية وشكل خاص يكون مشفرًا في الجينات الخاصة بنا. وهو ما يعني أن الإنسان قد تطور ليعيش حياته كجزء لا يتجزأ من الشبكات الاجتماعيةquot;. وبينما تلفت الصحيفة إلى أن تلك الشبكات من الممكن أن تحتضن سيلاً من الأشياء غير المرغوب فيها بشكل عام، مثل العنف والجراثيم والأمراض التي يتم تناقلها جنسيًا والانتحار والتعاسة، إلا أن هناك أمورًا جيدة تتدفق كذلك من خلال تلك الشبكات، مثل السعادة والحب والإيثار والمعلومات القيمة عن كيفية العثور على وظيفة.

وتلفت الصحيفة إلى أن ذلك الاهتمام الأكاديمي بتأثير العلاقات الاجتماعية يعود إلى الوراء ما لا يقل عن مئة عام، وتحديدًا في ما يتعلق بباحث علم الاجتماع الألماني جيورج سيميل، الذي أبدا اهتمامًا آنذاك بالثلاثيات، وقام بتمديد دراسة العلاقات بين شخصين إلى ثلاثة. وهو الاهتمام الذي شهد حالة من التوسع في الفترة ما بين عقدي الخمسينات والسبعينات من القرن الماضي، وبدأ يرسم الأشخاص خططًا لشبكات تتألف من أعداد تتراوح ما بين 30 إلى 100 شخص. وفي سياق دراساته التحليلية، قام كريستاكيس أيضًا بفحص الفوائد الصحية للزواج، والمشكلة القديمة التي كانت تُعرف باسم quot;تأثير الأرملةquot;، التي خضعت للدراسة أولا ً في إنكلترا في القرن التاسع عشر، واستفسرت عن السبب الذي يقف وراء الموت السريع في أغلب الأحيان للزوجة عقب وفاة زوجها. وهو ما عُرِف بالانتشار غير البيولوجي للمرض من شخص لآخر.

وبعد أن قام كريستاكيس بنشر ورقة بحثية اهتمت بدراسة مليون زوج وزوجة، اتضح له أن تلك الشبكات الاجتماعية الأساسية من الممكن أن تتكتل لتشكل هياكل تتسم بمزيد من التعقيد. وفي محاولة من جانبهما لإثبات صحة ما توصلوا إليه من نظريات بحثية ناشئة حول تأثير الشبكات الاجتماعية، تبنى كريستاكيس وفاولر خطة طموحة لإجراء دراسة بعيدة المدى تضم الآلاف من الأشخاص، بقيمة مادية تقدر بـ 25 مليون دولار. وفي عام 2004، بدأوا في ترقيم السجلات الخاصة ببيانات الشبكات الاجتماعية التي نجحوا في التوصل إليها، وبدأ يُعاد تشكيل الروابط بين المتشاركين. وأكد الباحثان كذلك على أن الإنسان يتصرف في نواحٍ كثيرة مثل سرب الطيور والقطيع المائي لمجموعة من الأسماك ndash; حيث يقوم بتغيير اتجاهه على نحو مفاجئ.

وقد كان كريستاكيس حريصًا على تأكيد أن جميع الأشياء لا يتم نشرها في الشبكات، وأن لا شيء مما يتم نشره في الشبكات ينتشر بالطريقة ذاتها. فالجراثيم تنتشر بصورة مختلفة عن العواطف، التي تنتشر بدورها بصورة مختلفة عن الأفكار. كما تنتشر العلاقات التي تُجرى على الإنترنت بصورة مختلفة عن تلك العلاقات التي نقابلها وجهًا لوجه. وقد بدأ أخيرًًا كريستاكيس وفاولر في التساؤل عما إن كنا نتطور عن عمد لنعيش في شبكات بعينها. وفي الوقت الذي تم فيه الكشف العام الماضي عن أن ما يقرب من 30 % من روابطنا الاجتماعية للآخرين قد تكون جزءًا لا يتجزأ من الحامض النووي الخاص بنا، قال الباحثان إنه كشف مثير يحمل بين طياته الكثير من المضامين. وقد نجحا عبر دراسة بحثية لهما في تحديد ثلاثة عوامل وراثية ممكنة في هذا الإطار، هي المؤانسة والمركزية والعبور. وقد لاقت النتائج التي خلص إليها الباحثان ردود فعل إيجابية من جانب مجموعة من العلماء حول العالم.