موسكو: قدمت وزارة المالية الروسية دعماً مالياً لمركز البحوث النووية الواقع في مدينة ساروف الروسية بقيمة 1ر1 مليار روبل روسي لبرمجة جهاز كمبيوترعملاق تصل سرعته إلى ألف تريليون عملية حسابية في الثانية.

وقال خبراء روس إن جهاز السوبر كمبيوتر هذا سيكون قادرا على حل من 10 إلى 15 بالمئة من المسائل التي تواجه الدولة الروسية في الوقت الراهن وفي الأعوام القليلة المقبلة بما فيها مسائل الدفاع عن روسيا.

وسيستخدم جهاز السوبر كمبيوتر الروسي الجديد الذي ستتم برمجته بحلول عام 2012 ، لحل المشكلات المعقدة التي تواجه مصنعي الطائرات والتقنيات الفضائية والسيارات ويمكن استخدامه أيضا لإعداد نماذج للعمليات الاستكشافية للتنقيب عن النفط والغاز.

وكلف الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف رئيس الحكومة فلاديمير بوتين ببحث إمكانية تقديم دعم مالي أيضاً إلى جامعة موسكو لكي تقوم بتطوير جهاز السوبر كمبيوتر التابع لها والمسمى بـ ميخائيل لومونوسوف حتى تصل سرعته إلى ما لا يقل عن ألف تريليون عملية حسابية في الثانية.

يشار إلى أن أجهزة الكمبيوتر العملاقة أو السوبر كمبيوتر تستخدم لحل المشكلات المعقدة وإعداد نماذج للعمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المختلفة وفي أبحاث الطقس وتصنيع السلع المتطورة والمتقدمة تكنولوجياً.