لؤي محمد من لندن: يمكن لتناول ثلاثة فناجين شاي يوميا أن يصونك من الإصابة بالجلطات القلبية حسبما ذكر فريق من الباحثين. وجاء ذلك في مراجعة طبية أظهرت أن شرب الشاي الأخضر أو الأسود بشكل منتظم يقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل قلبية بنسبة 11%.

ويمنع الشاي من تشكل صفائح في الأوعية الدموية وتناميها وهي تتكون من مزيج من شحوم وكولسترول. وجاءت هذه المراجعة على يد فريق من الباحثين من جامعة أستراليا الغربية حيث قالوا في دراستهم أن منافع الشاي تعود بالدرجة الأولى إلى أنه يحتوي على مادة الفلافينويد وتتكون من مركبات مضادة للمؤكسدات المتسبب في أمراض الأوعية القلبية.

ففنجان واحد من الشاي يقدم 150-200 ملليغرام من الفلافونويد. ومن الناحية الكمية فإن فنجانين من الشاي يقدمان مواد مضادة للمؤكسدات تعادل ما تقدمه تفاحتان أو خمس قطع من الفواكه.

ونشرت الدراسة في مجلة quot;مولكيولر أسبكتس أوف مدسينquot; العلمية . ووجد الباحثون أن مادة الفلافونويد الموجودة في الشاي الأسود مماثلة لتلك الموجودة في الشاي الأخضر.

وقال الدكتور جوناثان هودجسون المشارك في هذا البحث لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إن quot;هناك بيانات متكررة تشير إلى أن الشاي وفلافونويد الشاي قادة على تعزيز مادة أوكسيد النتريك وتحسين العمل البطاني الذي قد يكون مسؤولا جزئيا عن الفوائد التي تكتسبها صحة الأوعية القلبيةquot;.