دبي - إيلاف: أعلن quot;مركز دبي لتجارة الشايquot;، التابع لـquot;مركز دبي للسلع المتعددةquot;، عن تسجيل نمو نسبته 26% في تعاملاته خلال الأشهر الستة الأولى من 2010، ليصل حجمها إلى 6.2 ملايين كيلوغرام.

وارتفع الحجم الإجمالي لتجارة الشاي عبر دبي خلال الأشهر الستة الأولى من العام إلى 64.2 مليون كيلوغرام، بنمو نسبته 11.3 % من 58 مليون كيلوغرام، نتيجة لظروف النمو المواتية الناجمة من ارتفاع حجم إنتاج الشاي في معظم البلدان المنتجة.
وفي ضوء توجه البلدان الرئيسة المنتجة للشاي إلى زيادة الإنتاج، وتحسن ظروفها المناخية، شهدت أسعار هذه السلعة تقلبات شديدة على مدار الأشهر القليلة الماضية، بيد أن التوجه العام للأسعار يبدو مبشراً نظراً إلى انخفاض حجم المخزونات المستقبلية، والطلب الجيد على هذه السلعة.

في هذا السياق، أكد أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة أن quot;قطاع الشاي العالمي شهد خلال العام الماضي انخفاضاً يقارب 60 مليون كيلوغرام في الإنتاج، بسبب الجفاف في العديد من البلدان المنتجة للشاي، إلا أن الظروف المناخية المواتية التي شهدها النصف الأول من هذا العام، ساهمت في تحقيق زيادة تفوق 107 ملايين كيلوغرام في الإنتاج.
من جانبه، أشار سانجاي سيتي، مدير quot;مركز دبي لتجارة الشايquot; إلى أن أعمال المركز quot;تشهد، منذ تأسيسه في عام 2005، نمواً متواصلاً مع ارتفاع عدد المعاملات ومنتجي ومستوردي ومشتري الشاي العالميين، الذين يؤسسون مقار لهم هنا. وبفضل حرصنا الدائم على الارتقاء بمعايير خدماتنا، فقد شهدنا طلباً متزايداً على خدمات القيمة المضافة التي نوفرها لهذه التجارة الحيوية، كالخلط والتغليف، وبيع الشاي السائب بالتجزئة، إضافة إلى منشآت التخزين والمكاتب الخاصة بشركات تجارة الشايquot;.

وحافظت دبي على مكانتها كثاني أكبر وجهة لاستيراد الشاي من الهند وسيريلانكا. ويوفر quot;مركز دبي لتجارة الشايquot; حالياً خدمات تخزين الشاي لـ 13 بلداً منتجاً، بما فيها كينيا، والهند، وسيريلانكا، وإندونيسيا، وملاوي، ورواندا، وتنزانيا، وزيمبابوي، وإثيوبيا، وفيتنام، ونيبال، والصين، وإيران.

وفي إطار التزامه المتواصل بدعم تجارة الشاي في دبي وعبرها، يساهم quot;مركز دبي لتجارة الشايquot; في تسهيل عمليات البيع للمشترين من دول مجلس التعاون الخليجي، وإيران، والعراق، والأردن، والمغرب، وباكستان، وأفغانستان، والمملكة المتحدة، ورابطة الدول المستقلة، كما إنه يهدف إلى توسيع نطاق خدماته لتشمل أسواق منطقة الشرق الأوسط وأوروبا كافة.

وبالاستفادة من مكانة دبي الراسخة كمركز عالمي لتجارة الشاي، استضاف المركز في مطلع هذا العام quot;منتدى دبي العالمي لتجارة الشايquot;، الحدث العالمي الوحيد في المنطقة المخصص لقطاع الشاي، الذي شهد حضور أكثر من 360 مشارك يمثلون إجمالي سلسلة القيمة في قطاع الشاي.