دبي - إيلاف: يعرض معرض المطارات بدورته العاشرة، المتخصص في أنشطة بناء وتشغيل وتكنولوجيا وخدمات المطارات، الفرص الاستثمارية في مجال تطوير وإعادة تأهيل المطارات، التي تقدر قيمتها بحوالي 235 مليون درهم (64 مليار دولار) وذلك في مركز معارض مطار دبي في الفترة ما بين 25 و27 إبريل/نيسان الجاري.

ويعقد الحدث الذي يستقطب اهتماماً متزايداً من العارضين والمشاركين بشكل عام، تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني في دبي ورئيس مجلس إدارة مطارات دبي.

ويستضيف المعرض عارضين وموفري خدمات عالميين يسعون لاستكشاف فرص النمو التي يوفرها قطاع المطارات في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا. وتسلط الدورة العاشرة من المعرض الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة ضمن اتفاقيات تزويد في مجالات متخصصة في قطاع تطوير المطارات، حيث تشهد المنطقة عملية تشييد أو إعادة تأهيل أكثر من 39 مطاراً.

ويشارك في الدورة الحالية للمعرض أكثر من 223 شركة متخصصة وموفري خدمات من 34 دولة. وسيكون لكل من الصين والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والدنمارك وسويسرا أجنحة رسمية داخل المعرض، الذي تغطي مساحته الإجمالية 10.508 متراًُ مربعاً، تحتل القاعات المركزية والغربية من مركز معارض مطار دبي.

وأوضح جمال الحاي نائب رئيس أول مؤسسة مطارات دبي للشؤون الاستراتيجية أن مطار دبي quot; يحتل المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر مطارات العالم حركة في أعداد المسافرين الدوليين. فيما يستخدم المطار 130 شركة طيران دولية، توفر رحلات ربط إلى أكثر من 220 وجهة في ست قارات من العالمquot;. معتبراً أن ن استضافة معرض المطارات في دبي هو إنعكاس لمكانة الإمارة في قطاع الطيران العالمي.


من جهته، أشار آرا فرنزيان مدير المعارض في شركة ريد للمعارض الشرق الأوسط، خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم في دبي للإعلان عن المعرض، إلى أن أهمية الحدث تعززت بفضل مكانة دبي كأحد أهم مراكز الثقل ومحاور النقل والحركة الجوية في المنطقة. مؤكداً أن المعرض quot;يستقطب هذا العام اهتماماً ومشاركة أوسع من نخبة رواد القطاع على مستوى العالم، المتخصصين في ستة محاور رئيسة تتلخص في: بناء المطارات؛ والتموين؛ والأمن؛ والتقنيات؛ والدعم الأرضي؛ والعمليات، والتحكم بالحركة الجويةquot;.

وسلط فرنزيان الضوء على جوانب النمو التي يشهدها المعرض، فقال إنه خلال هذه الدورة منه، سيشارك أكثر من 223 عارض من 34 دولة، كثيرون منهم كجزء من المنصات المخصصة للدول، مقارنة مع 210 عارض من 29 دولة شاركوا، ما يعني زيادة بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضي في عدد العارضين، و17% في عدد الدول المشاركة.

وأشار إلى أن ازدياد المساحة المخصصة للعرض لتصل إلى 4750 متراً مربعا من 4438 في عام 2009، ما يعني نمواً بمقدار 7 %، حيث يحتل المعرض القاعات الغربية والمركزية في quot;مركز معارض مطار دبي.

وأكد فرنزيان على أهمية الأنشطة التفاعلية ومنصات التواصل المتخصصة التي يوفرها المعرض، لافتاً إلى توسيع نطاق برنامج المشتري المستضاف، حيث إن هذه الدورة تضم 54 من المشترين المستضافين مقارنة مع 38 العام الماضي. والهدف من خلال التركيز على تطوير البرنامج إلى توفير منصة أعمال تفاعلية تجمع بين كبار اللاعبين، والمطورين، ومديري المطارات من أنحاء المنطقة، وكذلك الموردين ومزودي الحلول المستقبليين.

وستضم هذه الدورة أيضاً، quot;ندوات الابتكارquot; التي تستعرض أحدث المعدات والخدمات المبتكرة التي تغطي كل مجالات التطوير والعمليات في قطاع الطيران.

ويحظى معرض المطارات بدورته العشرة بدعم قوي من سلطات الطيران الرائدة في العالم والمؤسسات التجارية، بما فيها شركة quot;مطارات دبيquot; وشركة quot;أبوظبي للمطاراتquot; وشركة quot;تكنولوجيا وخدمات المطارات الألمانيةquot; وquot;مجموعة الطيران البريطانيةquot; وquot;الجمعية البريطانية لخدمات وتجهيزات المطاراتquot; وquot;المجموعة الدنماركية للمطاراتquot; وquot;الوكالة الفرنسية لتطوير الأعمالquot; وquot;المجموعة الهولندية لتكنولوجيا المطاراتquot;.