دبي: نفى النائب العام لإمارة دبي عصام عيسى الحميدان ما أوردته بعض وسائل الإعلام المحلية حول الإفراج بكفالة مالية ضخمة عن المحافظ السابق لمركز دبي المالي المالي العالمي عمر بن سليمان المتهم بالفساد.

وبحسب النائب العام، الذي جاء نفيه في بيان وزّعه المكتب الإعلامي لحكومة دبي، حاول بعض أقارب بن سليمان التقدم بطلب للنيابة العامة لتسديد مبلغ 50 مليون درهم (13.6 مليون دولار) مقابل مبلغ المكافأة (البونس)، الذي قد يكون استولى عليه المحافظ السابق بغير وجه حق أثناء توليه منصبه.

وذكر الحميدان أن quot;الكفالة غير واردة في هذا الشأن، وتحقيقات النيابة العامة مستمرة، ولن تتوقف عند ملف البونس فقط، وإنما ستتواصل لاستيفاء كل التفاصيل والملاحظات التي أوردها تقرير دائرة الراقبة المالية المتعلق بمخالفات عمر بن سليمانquot;.

وذكرت الصحافة الجمعة أن رئيس مركز دبي المالي الدولي السابق المتهم باختلاس أموال، أُفرج عنه بكفالة قيمتها 50 مليون درهم (13.6 مليون دولار).

ونقلت صحيفة quot;غالف نيوزquot; عن مصدر قضائي قوله إن الكفالة التي طلب من عمر بن سليمان دفعها تعادل المبالغ التي يشتبه في أنه اختلسها. يشار إلى أن مركز دبي المالي الدولي أُنشئ في 2004، في محاولة لجعل دبي مركزاً مالياً من الدرجة الأولى عبر جذب الاستثمارات إليها.

ويذكر أن إمارة دبي، التي ضربتها الأزمة المالية العالمية، باشرت في الأشهر الأخيرة حملة لمكافحة الفساد، في أعقاب سنوات من الطفرة الاقتصادية. ويدرس القضاء في الوقت الراهن عدداً من القضايا التي يتورط فيها مسؤولون اقتصاديون سابقون.