ناغويا:اعلن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الاربعاء في ناغويا (وسط) ان طوكيو ستقدم ملياري دولار على مدى ثلاث سنوات الى الدول النامية لمساعدتها على حماية التنوع البيئي.
وقال كان في خطاب القاه في افتتاح الدورة الوزارية لاجتماع ناغويا حول التنوع البيئي quot;سنطلق مبادرة ترمي الى دعم جهود الدول النامية لبلورة استراتيجياتها الوطنية وتطبيقهاquot;.

واضاف كان quot;سنقدم مساعدة بملياري دولار على مدى ثلاث سنوات اعتبارا من العام 2010quot;.
وتعتبر مسألة تقديم مساعدة مالية الى الدول النامية احدى النقاط المهمة في الاجتماع الذي تنتهي اعماله الجمعة.

اما الموضوعان الاساسيان الاخران فهما تحديد اهداف دولية للعام 2020 (نسبة المساحات المحمية في البر والبحر مثلا) والتوصل الى اتفاق حول شروط وصول صناعات دول الشمال الى موارد دول الجنوب.

وقالت سكرتيرة الدولة الفرنسية للبيئة شانتال جوانو quot;انه نبأ سار جدا لانه من الواضح ان مسألة التمويل تشكل قضية اساسية في المفاوضاتquot;.
ووصفت اجواء المفاوضات بانها quot;ايجابيةquot;، موضحة quot;لم نعد في اجواء كوبنهاغنquot; حيث عقدت قمة حول المناخ في كانون الاول/ديسمبر 2009 افضت بصعوبة بالغة الى اتفاق محدود لا يتضمن اي اهداف محددة بالارقام حول خفض الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض.

ورحبت منظمة غرينبيس باعلان الياباني معتبرة انه يعزز فرص التوصل الى اتفاق قبل نهاية الاسبوع.
ويشارك ممثلون عن 193 دولة في الاجتماع في ناغويا منذ 18 تشرين الاول/اكتوبر من اجل التوصل الى اتفاق حول هذه النقاط الاساسية الثلاث.