لؤي محمد من لندن: يرى العلماء أن مادة القنب المخدرة تقوم بتحفيز الجسم كي ينتج خلايا تضعفه في مقاومة السرطان. ووجدت هذه الدراسة أن مركبات الكانابينويدز الفعالة في نبتة القنب تفعّل الطرق البيولوجية لخلق quot;عدد هائلquot; من الخلايا المعروفة باسم الخلايا الكابتة المستخرجة من الميلويد quot;أم دي أس سيquot;.

وتقوم خلايا quot;أم دي أس سيquot; بدور الكابح في جهاز المناعة. وهي تكبت ردود فعل جهاز المناعة لجعلها تحت السيطرة لكنها قيامها بهذا الدور تقوم بالتشجيع على نمو خلايا السرطان.
ومن المعلوم أن مرضى السرطان يمتلكون عددا متزايدا من خلايا الـ quot;أم دي أس سيquot;. وقال الدكتور براكاش ناغاركاتي الذي ترأس الفريق الباحث من جامعة ساوث كارولاينا لمراسل صحيفة الغارديان إن quot;هذه النتائج تزيد من طرح أسئلة مهمة عما إذا كانت زيادة الاستعداد لإصابة بأنواع معينة من السرطان أو الالتهابات الناجمة عن تدخين الماريواناquot; نتيجة لحث الـ quot;أم دي أس سيquot;.

وأضاف الدكتور ناغاكاتي أن خلايا الـ quot;أم دي أس سيquot; فريدة ومهمة جدا ولعل زيادتها ناجم عن إنتاج عوامل نمو محددة وغير مناسبة بواسطة خلايا السرطان أو عناصر كيميائية أخرى مثل الكانابينويدز وهذه تقود إلى كبت ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.
وصدرت الدراسة في quot;المجلة الأوروبية للمناعةquot;.