افادت معطيات وزارة الصحة الاردنية بتسجيل 773 اصابة بمرض الايدز في المملكة منذ عام 1986.


عمان: أظهرت احصاءات وزارة الصحة الاردنية الثلاثاء تسجيل 773 إصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة quot;الايدزquot; في المملكة منذ تسجيل أول إصابة عام 1986، بينها 227 لأردنيين.

وتشير الاحصاءات الى أن quot;عدد الاصابات الاجمالي بلغ 773 حالة منذ تسجيل أول اصابة بالمرض عام 1986 منها 227 إصابة لاردنيين ذكورا واناثاquot;، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

وأضافت أنه quot;بحسب أرقام السجل الوطني للايدز فان عدد الاصابات الاجمالي بين غير الاردنيين وصل الى 546 اصابة على مدى 24 عاماquot;.

ونقلت الوكالة عن الدكتور بسام حجاوي، مدير الرعاية الصحية الاولية ومدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز، تأكيده أن quot;الاردن لا يزال من الدول ذات معدلات الانتشار المنخفض بمرض الايدزquot;.

ويحتفل العالم في الأول من كانون أول/ديسبمر من كل عام بquot;اليوم العالمي للايدزquot;.

وأكد التقرير السنوي لبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز في 23 تشرين ثاني/نوفمبر الحالي ان عدد الاصابات الجديدة بهذا المرض في العالم قد انخفض قرابة الخمس خلال عشر سنوات.

واوضحت الوثيقة التي اعدتها الوكالة الاممية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ان حوالى 30 مليون شخص توفوا بالايدز منذ ظهور مرض نقص المناعة المكتسبة في الثمانينات، واصيب به 60 مليونا.

واضاف التقرير انه quot;منذ 1999 -العام الذي بلغ فيه الوباء ذروته- تراجع عدد الاصابات الجديدة في العالم بنسبة 19%quot; لتبلغ 2,6 مليونا في 2009.