بلغراد: اجلي الاف الاشخاص الجمعة من منازلهم بسبب الفيضانات التي سببتها الامطار الغزيرة في مونتينغرو والبوسنة وصربيا. والوضع صعب بشكل خاص على طول نهر درينا الذي تصب فيه عدة مجاري مياه تنبع من مونتينغرو والبوسنة ويشكل الحدود الطبيعية بين صربيا والبوسنة.

وفي شرق البوسنة اعلنت حال الطوارىء في مدن بييليينا وفيسغراد وزفورنيك (شرق) على طول نهر درينا. وفي جنوب البلاد فاض نهر نيريتفا ويهدد عدة مدن. وفي بييليينا غمرت المياه حوالى الف منزل وتم اجلاء سكانها بمساعدة الجيش.

وقال دراغو ريستيتش المسؤول المحلي الذي نقلت تصريحاته وكالة سرنا ان quot;المياه غمرت ثلثي البلداتquot; على طول درينا. وعلى الضفة الاخرى للنهر في صربيا اجلي حوالى 1400 شخص في لوزنيتشا. ويهدد ارتفاع منسوب مياه درينا في لوزنيتشا حوالى 760 منزلا تؤوي حوالى ثلاثة الاف شخص كما اعلنت وزارة الداخلية الصربية.

من جهة اخرى تم اجلاء مئات الاشخاص في مناطق اخرى لا سيما قرب مدينتي ليوبوفييا وبرييبوليي. وفي مونتينغرو اجلي 1300 شخص اثر حصول فيضانات quot;لا سابق لهاquot; كما اعلن وزير الداخلية ايفان برايوفيتش.

والوضع حساس بشكل خاص في منطقة بحيرة سكادار التي تتقاسمها مونتينغرو مع البانيا. وبلغ منسوب مياه البحيرة مستوى قياسيا واصبح عشرة امتار فوق مستوى البحر القريب منها جدا. وغمرت المياه عدة قرى وكذلك عدة طرقات تربط العاصمة بودغوريتسا بجنوب ساحل الادرياتيكي.

وفي غرب بودغوريتسا غمرت المياه ست قرى في وادي نهر زيتا.