قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم دخولها قطاع الطاقة الشمسية عبر إطلاقها مشروع جديد ينتج في أولى مراحله مادة البوليسيليكون - المكوّن الأساسي لتصنيع الوحدات الشمسية.

وتمتلك مؤسسة قطر حصة الأغلبية في أسهم شركة quot; قطر لتكنولوجيا الطاقة الشمسيةquot; (كيو إس تي) ، وهي مشروع مشترك مع شركة quot;سولار وورلدquot; - أحد أكبر الشركات العالمية في مجال الطاقة الشمسية- ومقرها مدينة بون الألمانية. وتشكل حصة مؤسسة قطر في الشركة نسبة 70 في المائة وحصة quot;سولار وورلدquot; 29 في المائة أما الـ1 في المائة الباقية فتعود لبنك قطر للتنمية.

ومن المقرر أن تقيم quot;كيو إس تيquot; مصنعا جديدا بمدينة رأس لفان الصناعية في شمال شرق قطر ليكون أول مصنع لإنتاج البوليسيليكون في المنطقة. وسوف يصل إنتاج المصنع إلى 3500 طن سنويا وقد جرى تصميمه مع أخذ إمكانيات التوسع المستقبلي في الحسبان بهدف تعزيز قدراته الإنتاجية بصورة كبيرة. ويقدّر الاستثمار الأول في شركة quot; قطر لتكنولوجيا الطاقة الشمسية quot; بـ 500 مليون دولار أميركي كما أنه يوفر فرص عمل للمئات من الناس وفي العديد من المجالات.

ويدعم هذا الاستثمار الأول لمؤسسة قطر في قطاع الطاقة المتجددة أهداف إستراتيجيتها المتمثلة في تنويع الاقتصاد القطري، ودفع عجلة البحث في مجال التكنولوجيا المتقدمة والتنمية في البلاد، فضلا عن تعزيز الاستدامة المالية للمؤسسة. كما أنه يشكل خير دليل على التزام مؤسسة قطر ودولة قطر على حد سواء بمعالجة الشؤون البيئية الملحة في حاضرنا عن طريق الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

توفر شركة quot;سنتروثيرم فوتوفولتيكسquot; الألمانية تكنولوجيا ومعدات صناعة البوليسيليكون باعتبارها شركة متخصصة ورائدة في مجال توفير المعدات والخدمات الأساسية لصناعة الطاقة الشمسية. وقد فازت الشركة بالعقد فور الإعلان عن المشروع المشترك.

نبذة عن شركة quot;قطر لتكنولوجيا الطاقة الشمسيةquot;

شركة quot;قطر لتكنولوجيا الطاقة الشمسيةquot; مشروع مشترك أطلقته مؤسسة قطر عام 2010 بهدف إحداث تقدم في قطاع الطاقة الشمسية. وتمثل الشركة مشروعا مشتركا بين مؤسسة قطر وشركة quot;سولار وورلدquot; وبنك قطر للتنمية. تتخذ شركة quot;قطر لتكنولوجيا الطاقة الشمسيةquot; مقرا لها في منطقة رأس لفان الصناعية، ويرتكز نشاطها على إنتاج البوليسيليكون المستخدم في الصناعة الشمسية. وتقدر قيمة المرحلة الأولى من المشروع بأكثر من 500 مليون دولار أميركي. ويكمن توفير أعلى مستويات الجودة من البوليسيليكون على رأس أولوياتها . ولضمان أعلى درجات الجودة، تعاقدت شركة quot;قطر لتكنولوجيا الطاقة الشمسيةquot; مع عدد من الشركات الرائدة في مجال الطاقة الشمسية. يبدأ تشييد المصنع خلال العام 2010.

نبذة عن شركة quot;سولار وورلد quot;

تشغل شركة quot;سولار وورلدquot; مركزا قياديا في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية البلورية العالية الجودة. وتكمن قوة الشركة في إنتاجها المتكامل والواسع لمواد الطاقة الشمسية ومعداتها. وتتراوح مجموعتها الإنتاجية من مادة السيليكون الخام والرقاقات والخلايا والوحدات الشمسية وصولا إلى الأنظمة الشمسية الجاهزة للاستخدام بما فيها إعادة التصنيع. وتكون بذلك جامعة لكافة مراحل سلسلة قيمة الطاقة الشمسية.

ويتشكل النشاط التجاري للمجموعة من بيع وحدات التركيب العالية الجودة وتوزيع الرقاقات البلورية لقطاع الخلايا الشمسية الدولية. ويقع المقر الرئيسي للمجموعة في بون بألمانيا. وتتوزع مواقع الإنتاج في ألمانيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. أما أضخم المنشآت الإنتاجية فهي موجودة في فرايبورغ بألمانيا وهيلسبورو بالولايات المتحدة الأميركية. وتستند المجموعة في خطتها الاستراتيجية إلى مبدأ الاستدامة.

وتدعم المجموعة تحت اسم سولار تو وورلد مشاريع تستخدم حلول الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكات في الاقتصاديات الناشئة والدول النامية بهدف تعزيز تنمية الاقتصاد المستدام. ويصل عدد موظفي سولار وورلد في العالم إلى ما يزيد عن 2700 شخص.

تم تسجيل مجموعة سولار وورلد في البورصة في عام 1999 وأصبحت اليوم مكتتبة أيضا في العديد من أسواق المال مثل تيك داكس وأوكوداكس وداو جونس وأم أس سي أي الدولي فضلا عن مؤشرات الاستدامة مثل الطاقة البديلة لداكس جلوبال وأن ايه أي.

نبذة عن شركة سنتروثيرم فوتوفولتيكس

تعد سنتروثيرم فوتوفولتيكس- ومقرها في مدينة بلاوبيرين الالمانية- واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا وخدمات تصنيع الخلايا الشمسية والسيليكون المستخدم في إنتاج الطاقة الشمسية. تشمل مجموعة منتجاتها الواسعة معدات رئيسية ومواد جاهزة لصناعة بلورات وأغشية رقيقة من الخلايا الشمسية. وتضاف إلى هذه المجموعة الأنظمة الهندسية والمفاعلات والمحولات وأنظمة استرداد الغازات من أجل تصنيع السيليكون ومعدات لإنتاج المواد شبه الموصلة.

وتكفل شركة سنتروثيرم فوتوفولتيكس لعملائها مستويات عالية في الأداء من حيث القدرات الإنتاجية والفعالية والالتزام بتصنيع المنتجات في مواعيدها المحددة.و تضم الشركة حوالي 1100 موظف وتعمل في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. وبلغت إيرادات سنتروثيرم فوتوفولتيكس 375 مليون يورو في العام المالي 2008 قبل حساب الضرائب والفوائد. كما أنها مدرجة في مؤشر quot;تيك داكسquot; ببورصة فرانكفورت الألمانية.

نبذة عن البوليسيليكون وسوق الطاقة الشمسية:

السيليكون البولي كريتسالي (أو السيليكون شبه البلوري أو البوليسيليكون، أو البولي سي، أو البولي فقط) هو مادة تتألف من العديد من خلايا السيليكون الدقيقة. يتحد السيليكون عادة مع الأكسجين لتكوين الرمال؛ غير أن البوليسيليكون يبقى بعد إزالة الأكسجين. السيليكون البولي كريستالي هو المكون الأساسي للخلايا والوحدات الشمسية.