انتخب مؤتمر تنظيم الاتجار في الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض لجنتين حيوانية ونباتية، ويستمر المؤتمر حتى 25 من الشهر الجاري.

الدوحة: انتخب المؤتمر الخامس عشر لأطراف الاتفاقية الدولية لتنظيم الاتجار في الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها quot;سايتسquot; في اليوم التاسع من اعماله كل من اليابان والكويت وإيران كأعضاء في اللجنة الحيوانية، وكل من الاردن والسعودية وباكستان كأعضاء احتياطيين.

وجرى انتخاب اندونيسيا والصين وتايلاند باللجنة النباتية والكويت كعضو احتياطي بنفس اللجنة وذلك عن قارة آسيا.

وناقشت اللجنة الأولى في المؤتمر الوثيقة رقم 52 المتعلقة بمقترح موناكو الخاص بتحريم الاتجار في سمك التونة الأحمر أو ما يعرف بالتونة الأطلسية زرقاء الزعانف والذي سبق أن نوقش ودخل التصويت خلال جلسات سابقة وبعد المناقشة سحبت موناكو الوثيقة.

وناقش المؤتمر (المقترح 12 ) المقدم من غوانتيمالا والخاص بإدراج نوع من السحالي quot;الاغوانا السوداءquot; المهددة بالانقراض في الملحق الثاني بسبب صيدها بطريقة غير مشروعة وبيعها في مناطق أخرى لاستخدامها في الأبحاث العلمية .

وجرى مناقشة المقترح 11 المقدم من هندوراس لأربعة أنواع من السحالي ثلاثة منها مهددة بالانقراض وتمت الموافقة بالإجماع على إدراجها في الملحق رقم 2 . ومن المقرر ان تستمر اعمال المؤتمر حتى 25 من الشهر الجاري.