مونتيرى: لقي ما لا يقل عن سبعة اشخاص مصرعهم في شمال شرق المكسيك منذ وصول الاعصار الكس مساء الاربعاء رغم اعادة تصنيفه عاصفة استوائية لدى دخوله البلاد، على ما افادت حصيلة السلطات المحلية الجمعة.

واعلن حاكم ولاية نووفو ليون ردريغو مدينا في مؤتمر صحافي quot;ابلغنا بوفاة سبعة اشخاص بسبب عاصفة الكس مباشرة او في شكل غير مباشرquot;.

وتسببت الامطار الغزيرة بفيضانات في مدن عدة وحرم اكثر من مئة الف شخص جزئيا الكهرباء ومياه الشرب واعلنت حال الطوارىء في 21 بلدية، وفق المصدر نفسه.

وكان الاعصار الكس، الاول في موسم اعاصير المحيط الاطلسي، تسبب عند وصوله الى المكسيك مساء الاربعاء بمصرع مكسيكية (23 سنة) في جنوب البلاد.

كما خلف عشرة قتلى على الاقل في نيكاراغوا وغواتيمالا وسلفادور خلال نهاية الاسبوع الماضي وما زال يعطل عمليات تنظيف البقعة النفطية في المياه الاميركية بخليج المكسيك.

وقال مدينا في مونتيري عاصمة المكسيك الصناعية وثالث كبرى مدن البلاد (اربعة ملايين نسمة)، quot;لم تمطر بهذه الغزارة منذ اكثر من مئة سنةquot;.

وغمرت السيول احياء عدة في مدينة سيوداد فيكتوريا عاصمة تاماوليباس حيث فقدت اسواق عدة سقوفها وانقطعت الكهرباء ومياه الشرب عن اكثر من تسعين في المئة من السكان.