بوخارست: اعلنت حال الانذار القصوى في عدة مناطق محيطة بالدانوب في رومانيا هذا الاسبوع بعد ان بلغ النهر في بعض الانحاء اعلى مستوى في تاريخه، فيما ادت الاحوال الجوية في البلاد الى مقتل 25 شخصا منذ حوالى 10 ايام، على ما اعلنت السلطات الاثنين.

وقال رئيس الوزراء اميل بوك بعد اجتماع طارئ في مقر الحكومة quot;علينا مواجهة احداث خطيرة هذا الاسبوع على مستوى الطقس والمياهquot;. وتجاوز نهر الدانوب اعلى مستوى في تاريخه في محيط ثلاث مدن شرق البلاد هي فيتيستي وبرايلا وغالاتي، على ما اعلنت المصلحة الوطنية للموارد المائية الاثنين.

واعلنت السلطات انها امام مخاطر الفيضانات في غالاتي (291 الف نسمة) وقررت الاسراع في انشاء سد بطول 4,5 كلم. وقد تواصل عمل حوالى 1400 دركي وشرطي ومتطوع الاثنين لاقامة الحاجز قبل الثلاثاء بحسب السلطات. وصرح بوك quot;خوفنا الرئيسي يصب حول غالاتي وهناك فريق يعمل بشكل مكثف لانقاذ المدينةquot;.

وتعتبر الفترة الممتدة بين الاربعاء والسبت الاكثر تهديدا للمدن القريبة من quot;النهر الازرقquot;. وادت الامطار الغزيرة والعواصف العنيفة التي اكتسحت رومانيا منذ عشرة ايام الى فيضانات عنيفة في عدة مناطق في البلاد والى مقتل 25 شخصا، بينهم 23 جرفتهم السيول فيما اصيب اثنان بصاعقة.

وطلب بوك بجردة للاضرار قبل 15 تموز/يوليو لطلب المساعدة من صندوق التضامن في الاتحاد الاوروبي. وستقدم السلطات معدات البناء الى المنكوبين في مناطق شمال شرق البلاد، بحسب رئيس الوزراء. واعلنت اربع دول اوروبية (النمسا وبلجيكا واستونيا وفرنسا) عن ارسال المساعدات العاجلة الى رومانيا لمواجهة مخاطر الفيضانات.