China floods deadliest in 10 years, conditions ...

بكين: ذكرت وسائل الاعلام الرسمية اليوم ان الصين تسابق الزمن لتنظيف بقعة النفط التي انتشرت على الشواطئ السياحية والناجمة عن انفجار أنبوبين لنقل النفط الخام في مدينة داليان الساحلية شمال شرق البلاد قبل خمسة ايام ومنعها من الانتشار في المحيط المفتوح.

وكانت بكين أغلقت ميناء (داليان شينغانغ) النفطي باقليم لياونينغ شمال شرقي الصين الذي يضم أكبر احتياطي للنفط في البلاد بعد انفجار الانبوبين.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) انه وفقا لعمليات مسح تمت الاثنين فقد أثرت البقعة النفطية على مساحة تقدر بحوالي 366 كيلومترا من المحيط منها 52 كيلومترا تلوثت و12 كيلومترا صنفت على انها تلوثت quot;بشكل حادquot;.

وكان أنبوب نفط يبلغ قطره 9ر0 متر انفجر الساعة السادسة مساء يوم الجمعة بالتوقيت المحلي قرب ميناء شينغانغ بمدينة داليان ما ادى أيضا الى انفجار أنبوب أصغر ملاصق دون وقوع اصابات.

ووقع الحادث بعد تفريغ ناقلة نفط حمولتها 300 ألف طن من النفط في الميناء. وما تزال كمية النفط المتسربة مجهولة حتى الان وقد تم يوم الاحد الماضي تشكيل فريق للتحقيق في الحادث لكن التحقيق لم يسفر بعد عن نتائج.

ويسابق فريق التنظيف الزمن لمنع النفط من الوصول الى المياه الدولية.

وقال نائب رئيس بلدية المدينة داي يولين quot;ان الاولوية تنصب حاليا على جمع معظم النفط في غضون خمسة ايام لتقليل احتمالية تلويثها للمياهquot; موضحا ان الوكالات البحرية اقامت نحو 40 محطة لمراقبة مساحة 1500 كيلومتر من سواحل المدينة.