رغم نجاح السلطات الصينية في اصلاح انبوب نفط انفجر الاسبوع الماضي فانها تواصل مساعيها لاحتواء التسرب الذي تسبب بكارثة بيئية.

A labourer pours oil that he scooped up from ...

طوكيو: قالت شركة البترول الوطنية الصينية اكبر منتج للنفط والغاز في الصين اليوم ان احد انابيب النفط الحيوية استأنف عملياته بعد ان تسبب انفجار أنبوبين لنقل النفط الخام قبل ستة ايام في اكبر بقعة نفط في الصين في مدينة داليان الساحلية شمال شرق البلاد.

وذكرت صحيفة (تشينا ديلي) ان عمليات التنظيف التي تقوم بها السلطات مستمرة لتغطي مساحة تزيد على 430 كيلومترا من النفط ممتدة في المياه بعد ان حذر مسؤول من ان التسرب يمثل تهديدا خطيرا للحياة البحرية وجودة المياه.

وكان أنبوب نفط يبلغ قطره 9ر0 متر انفجر الساعة السادسة مساء يوم الجمعة بالتوقيت المحلي قرب ميناء شينغانغ بمدينة داليان ما ادى أيضا الى انفجار أنبوب أصغر ملاصق دون وقوع اصابات.

ووقع الحادث بعد تفريغ ناقلة نفط حمولتها 300 ألف طن من النفط في الميناء. وذكرت الصحيفة ان التقديرات تشير الى تسرب 1500 طن من النفط.
وقالت شركة البترول الوطنية الصينية التي تمتلك خط انابيب ميناء داليان انه تم تنظيف اكثر من 400 طن من النفط بحلول يوم امس.

واضافت انه تم اصلاح خط الانابيب وان عمليات التنظيف استؤنفت يوم الاثنين الماضي ليتم ضخ 45 الف طن من النفط الخام يوميا.