لؤي محمد من لندن:
حذر كتاب علمي جديد من أن ملايين الأشخاص يواجهون مشاكل صحية خطيرة على يد أولئك المرشدين الذين يغذونهم بالهورمونات وأنظمة الغذاء المختلفة. تصل تكاليف ما يدفع سنويا على العلاجات والعقاقير الهادفة لكبح تقدم السن إلى 88 مليار دولار في الولايات المتحدة.
وإذا كانت الرغبة بتحدي السن قديمة جدا في تاريخ البشرية فإنها أصبحت خلال العشر سنوات الأخيرة
صناعة ذات رأسمال يصل إلى مليارات الدولارات وقد انتشرت بشكل واسع في الولايات المتحدة واعدة زبائنها بعقود إضافية من العمر والصحة الجيدة مما يمكنهم من تجاوز سن المائة.
لكن كتابا جديدا كشف عن غياب مقلق لضوابط السلامة مع مزاعم طبية غير مبرهن على صحتها، وبروز منتجات خطرة قادرة على أن تتسبب مشاكل صحية جادة، في الوقت نفسه تسعى هذه الماكنة التي تستخدم المشاهير في تسويقها إلى منح وعود بشباب أطول، وكل ذلك من دون وجود أي دعم علمي حقيقي لمصداقيتها.
قامت مؤلفة كتاب quot;بيع نافورة الشبابquot; ببحث استغرق 4 سنوات لتقصي الآليات التي تعمل وفقها صناعة مقاومة الشيخوخة، ونقلا عن صحيفة الغارديان اللندنية قالت المؤلفة آرلين واينتراوب إن هذه الصناعة تطورت من لا شيء إلى ثروة هائلة تبلغ الـ 88 مليار دولار خلال العشر سنوات الأخيرة من خلال منتجات قليلة وإجراءات ذات ضوابط شبيهة بتلك التي تتبع مع الأدوية الحقيقية. وأغلبها يستند إلى تعويض هورمونات الجسم مع تقدم السن. لكنها تشمل منتجات تستخدم بشكل واسع مثل حقن البوتوكس والفيتامينات المضافة وأنظمة الحمية الكثيرة. كل هذا أصبح شعبيا لكن ليس هناك أي دليل على أنها فعالة أو أنها سليمة 100%. فبعض النساء اللواتي يستخدمن العقار المعروف بـ quot;وايلي بروتوكولquot; شكين من عودة الطمث إليهن ثانية لكن بشكل غزير مع فقدان للشعر. ووجدت الباحثة واينتروب أن مبتكرة هذا العلاج تدعى سوزي وايلي وهي من دون أي مؤهلات طبية أو علمية.
لكن هذه التقارير المحذرة لم تلق سوى آذان صماء فأكاديمية طب مقاومة الشيخوخة الأميركية تعقد كل عام مؤتمرا يجذب آلاف رجال الأعمال والكيميائيين والأطباء وكلهم يعرضون بضائعهم.
وتتسع هذه الصناعة لتشمل استخدام البوتوكس المستخرج من مادة سامة قاتلة هي البوتلينيوم وهو في الأصل تستخدم لمعالجة اختلال العضلات. كذلك يصف أطباء مقاومة الشيخوخة بانتظام لزبائنهم هورمونات مثل التستوستيرون والاستروجين وهما مستخرجان من نباتات مثل فاصولياء الصويا واليامز. وجمعت واينتراوب حالات موثقة توضح أن الكثير من الناس يستخدمون هذه الهورمونات بكميات كبيرة وأحيانا تستخدم كـ quot;كريمquot; للبشرة وعادة يقوم الأزواج بمص هذه المواد في الفراش ليلا.
وقالت مؤلفة كتاب quot;بيع نافورة الشبابquot; إن المشكلة الأساسية تكمن في ضآلة الضوابط التي تفرضها الحكومة على هذه الصناعة وقواعد السلامة غير متشددة مثلما هو الحال مع الأدوية العادية التي تتطلب تجارب طبية واسعة قبل حصولها على موافقة فيدرالية. كذلك أشارت المؤلفة إلى أن الشيخوخة لا تعتبر مشكلة طبية لذلك فهي غير مغطاة بتأمين الشركات وهذا ما يجعل المرضى يشترون العقاقير المقاومة للشيخوخة من أطبائهم مما يسمح بتجاوز قواعد السلامة ويسهل من فرص الاستغلال.