واشنطن: قررت محكمة استئناف واشنطن الخميس بصورة مستعجلة تعليق القرار الصادر بمنع تمويل الابحاث على الخلايا الجذعية الجنينية المنشأ من الاموال الفدرالية. وصدر قرار التعليق بعد اقل من 24 ساعة من احالة البيت الابيض للطلب. وقررت محكمة استئناف واشنطن quot;تعليق قرار محكمة درجة اولى بانتظار اصدار قرار نهائيquot;.

وفي 23 اب/اغسطس، قرر القاضي الفدرالي رويس لامبرث منع استخدام الاموال الحكومية لتمويل هذه الابحاث بناء على شكوى رفعها باحثون يعملون على الخلايا الجذعية غير الجنينية ومجموعات مسيحية محافظة. واضافت محكمة استئناف واشنطن ان quot;الهدف من التعليق اعطاء المحكمة الوقت الكافي لدراسة الملف بصورة معمقة، ولكنه لا يشكل باي شكل قرارا حول الجوهرquot;.

وكان الرئيس باراك اوباما سمح من جديد في اذار/مارس 2009 باستئناف الابحاث التي تمولها الادارة الفدرالية على الخلايا الجذعية المأخوذة من أجنة منتجة في المختبر مخالفا بذلك قرار سلفه جورج بوش الذي منع هذه الابحاث العام 2001 لاسباب اخلاقية ودينية. ويعتبر الباحثون المؤيدون لاستخدام الخلايا الجذعية الجنينية ان هذه الخلايا واعدة في التوصل الى علاج لشفاء امراض مستعصية مثل باركنسون والزهايمر وحتى السكري.