بكين: يشارك الرئيس الصيني شي جينبينغ الجمعة مع فرنسا وألمانيا في قمة بشأن المناخ عبر الانترنت "بدعوة من إيمانويل ماكرون"، على ما أعلنت الخميس الناطقة باسم وزارة الخارجية.

ويعقد هذا الاجتماع الذي لم يعلن عنه من قبل خلال زيارة الموفد الأميركي لشؤون المناخ جون كيري للصين وهو موجود راهنا في شنغهاي (شرق) لمباحثات مع نظرائه الصينيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ في بيان إن "الرئيس شي جينبينغ سيشارك في 16 نيسان/أبريل في قمة بالفيديو لقادة الصين وفرنسا وألمانيا حول المناخ"، من دون ذكر أي تفاصيل إضافية.

وقالت الخارجية الصينية إن جون كيري وزير الخارجية (2013-2017) في عهد باراك أوباما سيلتقي نظيره المسؤول عن الملف، شي تشينهوا.

وهدف واشنطن هو الإعداد للقمة الافتراضية الكبرى حول المناخ المقرر عقدها في 22 و23 نيسان/أبريل بمبادرة من الرئيس الأميركي جو بايدن.

ولم يؤكد شي جينبينغ بعد مشاركته في هذا الحدث.

وحذرت صحيفة "غلوبال تايمز" القومية الصينية الخميس من أن بكين "تتولى الآن مسؤولية إدارة المناخ العالمي" ولن تنخرط في مبادرة مناخية تتركز على الولايات المتحدة. لذلك قد يكون الهدف من القمة الصينية الفرنسية الألمانية الجمعة هو الإشارة لواشنطن إلى أن الصينيين والأوروبيين ما زالوا منخرطين بشكل كامل في قضية المناخ.