إعداد كارل كوسا من بيروت: دعت حملة #طلعت_ريحتكم الشبابية التي انطلقت من منبر فايسبوك للتواصل الاجتماعي إلى تجمع اليوم السبت في الخامسة بعد الظهر بتوقيت بيروت أمام السراي الحكومية في وسط العاصمة وذلك للتنديد بأزمة تراكم النفايات في شوارع لبنان والتي تهدد بأزمات صحية وبيئية.

ما زاد الطين بلة أن اليومين الأخيرين شهدا حرق عدد كبير من مستوعبات القمامة في أماكنها وسط البنايات السكنية علمًا أن عملية الحرق أكثر ضررًا من تراكم النفايات لأن العضوي منها يتحلل في أيام، أما الباقي فليس مضرًا بالصحة إن ترك بلا حرق، عكس حرقه الذي يؤدي (وهنا الكلام عن المواد غير المتحللة أو التي تحتاج مئات أو آلاف السنين لتتحلل) يؤدي إلى أمراض سرطانية وغيرها.

وكانت الحملة التوعوية #طلعت_ريحتكم أطلقت أمس هاشتاغها هذا الخاص على تويتر ليغزو ويتقدم على هاشتاغات لبنان بعد إطلاقه منذ أيام تاريخ بدء الأزمة على فايسبوك.
وامتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانية بالصور الساخرة من الأزمة والتي صممت خصصيًا لنقد هذه المشكلة الطارئة والمتفاقمة.

اللبنانيون الذين اختلفوا ويختلفون حول السياسة والرياضة وحدتهم ضرورة ايجاد حل جذري وسريع لبحر النفايات الذي بدأ ينتصب جبالًا تغطي الطبقات الأولى من البنايات السكنية. كما أطلق شباب حملة أخرى مستخدمين وسم "#سيلفي_بالكمامة_والقمامة_خلفي"، وذلك عبر التقاط صور سيلفي وخلفهم مكب نفايات مع تحديد اسم المنطقة وإرسالها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأصدرت حملة "طلعت_ ريحتكم" بعد إرجاء الحكومة حل مشكلة النفايات في اجتماعها أول أمس إلى الأسبوع المقبل بيانا أشارت فيه إلى أن "الحكومة تعمدت الاستهتار بحياتنا وصحتنا كمواطنين، ووصلت الوقاحة الى حد عدم الإكتراث لتراكم أكوام النفايات في الطرقات، واعطت الأولوية لمكاسبها السياسية والمادية على حساب حياتنا وصحتنا وحياة أطفالنا وعوائلنا".

وأكد البيان أنه وإزاء هذا الآداء الحكومي الفاشل، "لا يجوز أن نبقى مكتوفي الأيدي الى حين اصابتنا بالأمراض نتيجة لتراكم هذه النفايات وما ينتج منها من ضرر صحي وبيئي، وانتشار الحشرات والقوارض. هذه دعوة من مواطن الى مواطن لبناني مثله، لجميع فئات الشعب اللبناني، أي كانت تفضيلاته وميوله السياسية، نحن من باتت حياتنا مهددة بفعل هذا الإستهتار المقصود، بينما هم بمنأى عن أي خطر، بمنأى عن أكياس النفايات المتراكمة أمام المنازل، ودخانها الذي يخنق الأطفال ويقتلنا كل يوم"

وأضاف بيان الحملة: "ايها الأصدقاء، هذا ليس مشروعاً سياسياً، وليس أمراً يحتمل التسييس بين 8 و 14، حياتنا وحياة اهلنا أغلى من اي انتماء الى حزب او عقيدة او طائفة. ندعوكم الى التوجه الى السراي الحكومي نهار السبت 25 تمّوز/يوليو، الساعة& 5 (الخامسة من بعد الظهر) لإغلاق السراي ونقل النفايات الى أماكن تواجد المسؤولين عن الأزمة، الى حين إقرار حل مناسب، والحل المناسب هو ليس الذي ستقترحه الحكومة، بل ما سيوافق عليه الخبراء البيئيين والجمعيات البيئية المختصة. الى الشارع دفاعاً عن حياتنا أمام هذا الخطر القاتل".