تقول اميركا إن قائمة الدول التي تهدد سلامة الملاحة الجوية ومن بينها الجزائر سيتم تعديلها.

الجزائر: صرحت مساعدة نائب وزيرة الخارجية الاميركية المكلفة شؤون الشرق الاوسط جانيت ساندرسون الاحد في الجزائر انه سيتم ادخال quot;بعض التعديلاتquot; على قائمة الولايات المتحدة للدول التي تهدد سلامة الملاحة الجوية وبينها الجزائر.

وقالت ساندرسون في تصريح نقلته وكالة الانباء الجزائرية في ختام محادثاتها مع الوزير المنتدب الجزائري المكلف الشؤون المغربية والافريقية عبد القادر مساهل quot;انها سياسة قيد المراجعة واعتقد انه سيتم ادخال بعض التعديلات عليهاquot;.

وكان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي صرح في 13 كانون الثاني/يناير ان الجزائر تنتظر سحبها عن القائمتين الاميركية والفرنسية للدول التي تمثل مخاطر ارهابية. من جهته، قال مساهل ان الجزائر quot;فوجئتquot; بادراجها على القائمة الاميركية التي اعلنت عنها واشنطن في الثالث من كانون الثاني/يناير اثر محاولة تفجير طائرة اميركية اثناء رحلة بين امستردام وديترويت يوم عيد الميلاد.

واشار مساهل الى ان الجزائر تلقت ضمانات من الطرف الاميركي سواء خلال محادثاته مع ساندرسون او في مكالمة هاتفية بين مدلسي ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون. وكان مدلسي اعلن في 13 كانون الثاني/يناير ان الجزائر تعتبر قرار الولايات المتحدة ادراجها على قائمة الدول ال14 التي سيخضع رعاياها لاجراءات تفتيش خاصة في المطارات الاميركية quot;غير مناسبquot; وطالبت بشطبها عنها.