مقديشو: اعلنت قوة الاتحاد الافريقي في الصومال الاربعاء فتح تحقيق في مقتل مدنيين، بينهم اطفال، اثناء تبادل لاطلاق النار كما قالت، لكن شهودا اتهموا جنود القوة بقتلهم.
وبحسب هؤلاء الشهود فان سبعة مدنيين على الاقل بينهم اطفال قتلوا الثلاثاء قرب بلدة ليغو، التي تقع على بعد 120 كلم غربي مقديشو.
وقالت القوة الافريقية في بيان انها quot;تحقق في الحادث الذي قد يكون قتل فيه مدنيون علقوا في تبادل لاطلاق النار حين كانت القوة تصد هجوماquot; لمتمردي حركة quot;الشباب المجاهدينquot;.
واضاف البيان quot;ان المعطيات الاولية تشير الى ان مدنيين بينهم اطفال، قتلوا وآخرون اودعوا المستشفى بعد اصابتهم بالرصاصquot; دون ذكر اعدادهم. وقال الجنرال البوروندي سلفاتور هارشيمانا قائد القوة بالوكالة في البيان ان التحقيق بصدد تحديد quot;الوقائع والملابسات التي احاطت بهذا الحادث الماساوي بهدف تحديد ما اذا تم انتهاك قواعد الاشتباك (للقوة) والى اي حدquot;.
وقال حسين احمد الزعيم القبلي في قرية ليغو لوكالة فرانس برس انه quot;جمع جثث سبعة مدنيين، بينهم ثلاثة اطفال، لقد قتلوا بايدي القوة الافريقية لاسباب نجهلها حتى الانquot;. وقال النائب المحلي ظاهر امين لوكالة فرانس برس انه quot;ابلغ بان القوة الافريقية قتلت سبعة مدنيين بينهم اطفالquot;.
واضاف quot;لا نعرف لماذا قتل هؤلاء المدنيين بدون تمييز لكننا طلبنا من الحكومة التحقيقquot; موضحا ان الضحايا هم من الرعاة الذين يعيشون في ليغو. واكد مسؤول عسكري صومالي طلب عدم كشف هويته، ان مدنيين قتلوا وجرحوا في منطقة quot;تقوم فيها القوة الافريقية بعمليات امنيةquot;.