قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

علق احد الشباب عما يحدث في ادلب من ابادة بالقول" لو كان الجيش الاسرائيلي يريد اقتحام ادلب، فلن يهرب المدنيين منها".

وعلق اخر على حادثة قصف الجيش التركي من قبل ميليشيا الاسد، ومقتل جنود اتراك وبعد نفي الاخيرة خبر الحادثة بالقول" جيش الاسد ينفي لانه لا يقتل ولا يقصف الا السوريين".

كما علقت وزارة الخارجية الامريكية بالقول" انها تصلي من اجل ارواح الابرياء" في هذه المقتلة الروسية الاسدية والخامنئية. تصوروا ان بومبيو يصلي من اجل ارواح الضحايا. تضرع السوريين الى الله كي يديم صلاة جورج بومبيو، ويستجيب لصلواته.
وكالات الانباء العالمية وتلفزيونات الغرب الحكومي منها والخاص. لا ياتي على ذكر الابادة الجارية على قد وساق لاهل ادلب. اقتلاع من ديارهم. قتلهم وتدميرهم وتشريدهم.

السؤال الذي لا يسأل. هو: لماذا لا يتم فرض اتفاق دولي ما ينقذ ملايين المدنيين الذين يبادون الان؟ حتى لو بقي الاسد.
انطلاقا من هذا السؤال، ومن تجاهل دولي على كافة المستويات السياسية والاعلامية، ندرك ان ما يحدث في ادلب هو ابادة دولية.
international genocide
نعم Idlib ... internationaler Völkermord
هل لكلامنا من نتيجة؟ هل لشكوانا كسوريين من سامع؟ الابادة في ادلب ملايين يقتلعون من ارضهم تحت اقوى انواع الاسلحة الروسية، واقوى غطاء دولي امريكي اسرائيلي اوروبي عربي. الامم المتحدة تشتكي فقط من أن الروس يمنعون ادخال مساعداتها لمخيمات اللاجئين التي انتشرت كالنار في الهشيم والبراري السورية على الحدود التركية.

من جهة اخرى ادارتي غوغل وفيسبوك، تحاولان ازالة وثائق لجرائم بوتين والاسد وخامنئي في سورية. كما يحتج بعض السوريين، معتقدين ان العالم السياسي والنقابي والحزبي في هذه الكرة الارضية، تنقصه الادلة على هذه الجرائم. ألم يصدر قانون قيصر في امريكا؟ لمحاكمة قتلة الشعب السوري. الادلة موجودة اكثر مما يتوقع السوريون.

لو لم تكن الابادة دولية ومتفق عليها، لتم تفعيل قانون قصير. كما عبر في عام 2015 وزير خارجية اوباما جون كيري بالقول" ادلب ابادة". لايزال هذا القرار الاوبامي ساري المفعول حتى الآن. وينفذه الاسد وبوتين وخامنئي.

بوتين بعد اعلان صفقة القرن وافق على انهاء قضية الجولان المباع اسديا. واعتبره اسرائيليا. زيارة نتنياهو الاخيرة لبوتين بعد يوم واحد من اعلان الصفقة. وتبجح نتنياهو ان اسرائيل لم تبلغ احدا عن تفاصيل الصفقة سوى بوتين. عموما اهل الجولان لا يريدوا العودة لحضن الاسد.

هم يعرفوا ان سورية غير الاسد. يعرفون ايضا ان الجولان باعه الاسد. هذا احد اثمان الابادة التي جرت وتجري في سورية. ما يجري في ادلب من مجازر لا جديد فيه منذ عشر سنوات تقريبا. الا ان الدور التركي يتعرض لخلاف مع بوتين. ربما ينهي الشراكة في سورية فقط. لكن اردوغان يدرك انه بعد استيلاء الاسد على ادلب نتيجة لهذه الابادة الدولية، ستنتهي هذه الشراكة موضوعيا. لهذا يحاول اردوغان اطالة عمر هذه الشراكة الان.

هل ينجح؟ لوا اعتقد. لان القرار الامريكي الاسرائيلي واضح. بوتين لنا وليس لاحد اخر. من اجل ان تستمر المجازر.