تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع للمذيع علي العلياني في برنامجي الرمضاني اليومي ( قلب مفتوح) وهو يوجه رسالة شديدة للجمهور عامة مفادها أنه من المعيب الهجوم على ناصر القصبي، ناصر ضحى بالكثير من أجلكم وكان منارة تنوير من أجل الوطن!! وكان عمل ناصر القصبي الجديد ( مخرج ٧) واجه انتقادات كثيرة هذا العام من الجماهير في جميع مواقع التواصل الاجتماعي وحتى النقد الذي يوجه من بعض النقاد لأعمال ناصر غالبه يكون رفع عتب وبارداً بعكس نقد الأعمال السعودية الأخرى الذي تكون سياط النقد شديدة عليه، رغم أن الإمكانيات والدعم الذي يقدم للقصبي لا يقدم لغيره.

هذه الحساسية وهذا الغضب تجاه أي نقد على أعمال القصبي وهذه الهالة من القداسة المحاط بها القصبي من بعض الكتاب غريبة لا أجد لها أي تفسير فأصبح انتقاد أي عمل للقصبي قضية كبرى يتم تضخيمها فالقصبي ليس أول فنان يتم انتقاده وانتقاد اختياراته سبقه بذلك فنانين كثر عرب وخليجين ومحليين وآخرهم رفيق دربه لسنوات الفنان عبدالله السدحان.

وانتقاد القصبي لايعني بأي حال من الأحوال نسيان وطمس تاريخه والدليل على ذلك رفيقه عبدالله السدحان والذي منذ توقف مسلسل طاش منذ أكثر من عشر سنوات لم يقدم أي عمل ناجح لكن ذلك لا يلغي أن عبدالله السدحان أحد أهم العلامات التي مرت بتاريخ الفن السعودي.

والنقد بأي حال من الأحوال لا يعني العداء أذكر مثال على ذلك طارق الشناوي الكاتب والناقد المصري الخبير لم يسلم من سياط قلمه أحد ، فكان نقده لآخر فيلم أحمد حلمي ( خيال مآته ) ورغم علاقته القوية بأحمد حلمي بل وتأليفه كتابا ً عنه لم يجامله وينافقه بل تحدث صراحة عن فشل الفيلم وسوءه ومع ذلك مازالت علاقته قوية بحلمي ولم تتأثر.

تاريخ الفن كله مبني على التفاعل بين الإبداع والآراء في هذا الإبداع والجمهور المحب للفن ولهذا الإبداع من حقه يقول رأيه في هذا العمل وهذا الفنان وليس من حق أي شخص كائنا من كان أن يسلبه هذا الحق ، ولا يستطيع لا كاتب ولا مذيع أن يساهم بنجاح عمل إن لم يكن هذا العمل ناجحا ً بالفعل وحاز على إعجاب الجمهور.

ولطالما كانت الملاحظات والنقد من أهم أعمال التطور والنجاح ، وهذا الجمهور الذي يطالبهم بعض كتاب الرأي بعدم نقد القصبي كان سنوات وهو خلف القصبي وداعما له في أكل أعماله.

ختاماً يجب أن يعي القصبي وغيره من النجوم أن النجاح الجماهيري يقاس بسماع رأي الجماهير ومتابعة آراءهم وليس أسهل من ذلك في متابعة ردات الفعل مباشرة على كل حلقة مباشرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .أما الاستماع لآراء الأصدقاء ومجاملات المحبين وتفسير أي نقد يوجه لأعمال القصبي بأن منبعه أيدلوجي فذلك خداع للقصبي أولاً ويساهم بصنع فجوة كبيرة بينك وبين جمهورك الذي آمن بك لسنوات ومازال رصيدك كبيرا عنده.