لن تمحي ذاكرتي تلك اللحظة في 4 آب 2020.. كنا نقف على المدخل، سمعنا ضربة واهتز بنا المنزل كله لدرجة أني شعرت أنه سيهبط فوق رؤوسنا... صرخ لا وعيّ لتردد خلفه شفاهي، هذه اسرائيل تقصف لبنان... بلحظة عادت إلى ذاكرتي حرب تموز واتصال زميلتي في الصباح الباكر قائلة: "ما تنزلي عالمكتب إسرائيل قصفت المطار وشكلها رح تقصف بيروت"... هرعت إلى التلفاز، ورحت أقلّب بين المحطات واذا بها تنقل من بيت الوسط موحية بأن الهدف هو الرئيس سعد الحريري، فنحن كنا على أبواب حكم المحكمة الدولية بجريمة اغتيال والده... واستحضرت ذاكرتي يوم 14 شباط 2005 عندما سمعنا دوّي انفجار من مكتبنا الكائن بوقتها في منطقة بشارة الخوري وراحت زميلتنا الخمسينية التي عاشت أهوال الحرب الأهلية تولول خوفاً، يومها رأيت رعباً في عينيها لم أره قبلاً!

لم يكن الحريري مستهدفاً، ولا نعرف إن كانت اسرائيل هي التي قصفت.. ولكن رعب اللحظة، رغم قساوته لا يأتي شيئاً مقارنة بتردداته، خصوصاً النفسية... لم أخسر قريباً في انفجار مرفأ بيروت ولكن أخذني الكثير من الوقت لأستوعب الصدمة... صرت أهرب، أهرب من الأخبار وعداد الضحايا... أهرب من الفيديوهات التي تصلني على هاتفي... أهرب من ذعر الناس وبيوتهم المدمرة... أهرب من دموع الأمهات الثكالى... أهرب من صوت أخ أو أخت، إبن أو إبنة يبحثون عن مفقود بين الركام... أهرب من كلمات خطيب سحر العروس وعيون رالف المغوار وغيرهم وغيرهم من الضحايا... أهرب من لحظات رعب سجلتها الكاميرات وشاركها الأصدقاء... ولكن الهروب لا يشفينا، الهروب يخدّر الوجع فينا.. يؤجله للحظة ينفجر فيها كل هذا الوجع دفعة واحدة.

سنة مرّت، ولم يحاسب أحداً! كشفت بعض التحقيقات الاستقصائية الكثير من المعلومات التي توجّه أصابع الاتهام إلى حزب الله بتخرين نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت وضلوع نظام بشار الأسد أيضاً، وكأن هذا الحزب لم يشبع من تدمير لبناننا وذلك النظام لم يشبع من دمائنا.

سنة مرّت، عُيّن قاضياً للتحقيق بجريمة المرفأ وأعفي من مهامه عند أول استدعاء لسياسيين، ليعيّن قاضياً آخر وتعرّقل تحقيقاته عند الحصانات السياسية... في هذا البلد حتى على دماء الشعب هناك حصانات... حتى على تفجير بيروت هناك حصانات... تحاصصوه ولم يُحاسبوا، سرقوه ولم يُحاسبوا، فجّروه ولم يُحاسبوا!

ما همّنا بمن فجّر بيروت ومحاسبته، فالمحاصصة في الحكومة أهم!

ما همّنا بمن فجّر بيروت ومحاسبته، من يأخذ وزارة الداخلية ليتحكّم بالانتخابات المقبلة على مزاجه أهم!

ما همّنا بمن فجّر بيروت ومحاسبته، من حصة من تكون الوزارات السيادية لنهب أي مساعدات قد تأتي للبنان أهم!

ما همّنا بمن فجّر بيروت ومحاسبته، الرحلة إلى رئاسة الجمهورية أهم!

لم يوّفر أي من الساسة طوباويته وقداسته على المنابر، الكل يحمل هم لبنان وحقوقه أمام عدسات الكاميرا ولا يفوّت فرصة في دق مساميره في نعش هذا البلد خلف الأبواب المغلقة.

لبنانيون يبكون دماً على أحباء انفجروا في 4 آب ولم يبق منهم إلا أشلاء لا تملأ توابيت، اذا بقيت، ولا يطلبون سوى العدالة لأحبائهم والقصاص للمجرّم.. وسياسيون وقحون لا يخجلون... كلهم كانوا يعرفون بوجود نيترات الموت ولم يفعلوا شيئاً... وبعد سنة على الجريمة المروّعة يدوسون على أشلاء الضحايا في طريقهم إلى محاصصة حكومية من هنا وصفقة نيابية جديدة من هناك... وكأن شيئاً لم يكن... ما أنذلهم!