أعلنت السلطات الإيرانيّة اعتقال جواسيس انترنت مفترضين حاولوا تخريب برنامجها النوويّ.

طهران: أعلن وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي السبت ان السلطات الايرانية اعتقلت بضعة جواسيس مفترضين يعملون عبر الانترنت على تخريب أنشطة البرنامج النووي الإيراني.

وقال ان ايران منعت بذلك quot;الاعداء من القيام بعمل تخريبيquot;. ولم يحدد عدد الاشخاص المعتقلين ولا متى اعتقلوا، كما اوضح موقع التلفزيون الرسمي على شبكة الانترنت.

واضاف مصلحي quot;اؤكد لجميع المواطنين ان الاجهزة الامنية تؤمن رقابة تامة على الانترنت ولن تسمح بتسريب اي معلومة تتعلق بالبرنامج النووي الايراني ولا تخريب هذه الانشطةquot;.

واشار الوزير الى ان ايران quot;اضطرت دائما الى مواجهة النشاط التخريبي ... لأجهزةquot; تجسس الدول الغربية، واتخذت مختلف انواع التدابير quot;لمواجهتهاquot;.

ويأتي هذا الاعلان فيما لا يزال الفيروس ستوكسنت يهاجم الانظمة المعلوماتية الصناعية في ايران حيث تعطل حتى الان حوالى 30 الف جهاز كومبيوتر.

ويبحث الفيروس ستوكسنت الذي اكتشف في حزيران/يونيو، في اجهزة الكومبيوتر عن برنامج لشركة سيمنز الالمانية يستخدم لمراقبة انابيب النفط والمنصات النفطية والمحطات الكهربائية والمنشآت الصناعية الاخرى.

وتقضي مهمته بتعديل تشغيل بعض الانشطة للتسبب في التدمير المادي للمنشآت المتضررة، كما يقول خبراء تحدثوا عن عمليات quot;تخريب عبر المعلوماتيةquot;.

ويقول هؤلاء الخبراء ان الفيروس ستوكسنت ضرب بشكل اساسي ايران والهند واندونيسيا او باكستان.

واعتبر البعض ان هذا الفيروس استهدف محطة بوشهر النووية التي ستدخل الخدمة قريبا. لكن المسؤولين الايرانيين نفوا تأثر بوشهر بالفيروس ستوكسنت، حتى ولو تاثرت بعض اجهزة الكومبيوتر الشخصية العائدة لموظفين.

وتشتبه اسرائيل وعدد كبير من الدول الغربية في ان ايران تسعى الى حيازة السلاح النووي تحت غطاء الانشطة المدنية، الا ان طهران تنفي ذلك.