موسكو: سقطت ثلاثة اقمار صناعية روسية لتحديد المواقع الجغرافية من طراز غلوناس في المحيط الهادي على بعد 1500 كلم عن هونولولو، عاصمة ولاية هاواي الاميركية، بعد الفشل في وضعها في المدار الاحد، كما نقلت وكالة ريا نوفوستني عن مصدر فضائي روسي.

واوضح المصدر ان quot;حسب معطيات دقيقة واثر خلل في صاروخ بروتون وكتلة الدفع سقطت ثلاثة اقمار صناعية من طراز غلوناس-ام في منطقة بالمحيط الهادي بعيدا عن المسارات البحرية وعلى مسافة نحو 1500 كلم شمال غرب هونولولو، المركز الاداري لولاية هاوايquot;.

واوضح انه quot;ليس هناك ضحايا ولا خسائرquot;. وكان يفترض ان تكمل الاقمار الصناعية الثلاثة من طراز غلوناس-ام التي تزن 1,4 طنا مجموعة نظام اعدته روسيا لمنافسة نظام جي بي اس الاميركي لتحديد المواقع والنظام الاوروبي المقبل غاليليو.

وافادت مصادر في وكالة الفضاء الروسية قبل ذلك انه لم يتم وضعها في المدار بعد اطلاق الصاروخ بروتون-الاحد من قاعدة بايكونور في كازاخاستان. وقال المصدر لوكالة ريا نوفوستي ان quot;المعطيات الاولية افادت ان صاروخ بروتون الذي اقلع من قاعدة بايكونور (كازاخاستان) في الساعة 13:25 (10:25 تغ) سلك طريقا خطاquot;.

واضاف quot;وبالتالي فان كتلة الدفع لم تتمكن من وضع الاقمار في المدار وسقطت معها في الفضاءquot;. وبعد انفصالها عن صاروخ بروتون، كان يفترض ان تضع كتلة الدفع الاقمار الثلاثة على المدار على ارتفاع نحو عشرين كلم على الارض.

وكان متوقعا ان تنفصل الاقمار الصناعية في الساعة 16:57 بتوقيت موسكو (13:57 تغ) كما اوضحت انترفاكس. وقد طور الجيش الروسي غلوناس خلال الثمانينيات. واعلنت وزارة الدفاع المكلفة المشروع، الاحد ان نشاط نظام غلوناس ليس المتسبب في هذا الفشل.