تهدم المهمة الجديدة للقمر الصناعي الذي أطلقته quot;ناساquot; لدراسة الشمس بشكل غير مسبوق، وأطلق على القمر اسم المرصد الحراري الشمسي.

لندن: أطلقت quot;وكالة الطيران والفضاء القوميةquot; NASA قمرا صناعيا في مهمة فضائية كلفتها 856 مليون دولار لدراسة الشمس بشكل تفصيلي غير مسبوق وستكون النتائج متوافرة مجانا على هاتف quot;آي فونquot;الجوال.

وأطلق على هذا القمر الصناعي اسم quot;المرصد الحراري الشمسيquot; وقام عدد من العلماء البريطانيين بتصميم محتوياته ويهدف إلى القيام بمسح للشمس.
ويتوقع العلماء في quot;ناساquot; أن تغير هذه المهمة ما نعرفه عن الفيزياء الشمسية وتسلط الضوء على أسباب الاضطرابات التي تحدث فوق سطح الشمس حيث تصل سرعة العواصف فيها إلى مليون ميل في الساعة مع انفجارات شمسية تندلع بقوة تصل إلى قوة ملايين من القنابل النووية إضافة إلى تشكل غيوم تصل أوزانها إلى مليارات الاطنان ناجمة عن احتدام الغازات المؤينة عليها.

فعن طريق فهم أسباب الأنشطة الشمسية التي تتسبب في عواصف جيو-مغناطيسية قادرة على إيقاف عمل شبكات الكهرباء والاتصالات على الأرض يأمل العلماء ابتكار نماذج للتنبؤ بـ quot;طقس الفضاءquot; .
وضمن هذا السياق قال البروفسور ريتشارد هاريسون العالم من quot;مختبر روثرفورد ابليتونquot; في أوكسفورد شاير البريطانية والذي كان وراء تصميم محتويات هذا المرصد الفضائي إن quot; من الممكن لكتلة اكليلية مقذوفة من الشمس أن تحمل مليارات الاطنان من المواد الشمسية إلى الفضاء بسرعة تصل إلى مليون كيلومتر في الساعةquot;.

واضاف العالم هاريسون في حديثه مع مراسل صحيفة التايمز اللندنية أن quot;حوادث من هذا النوع تعرض رجال الفضاء إلى جرعات كبيرة من الجسيمات القاتلة وبإمكانها أن تعطل عمل الأقمار الصناعية وتتسبب في تعطل شبكات الطاقة الكهربائية والاتصالات على سطح الأرضquot;.
لذلك فإنه من خلال دراسة أنشطة الشمس يمكن للعلماء أن يحسنوا من توقعاتهم للعواصف الشمسية ويجدوا طرائق جديدة لحماية الأنظمة التكنولوجية على الأرض.
وتعتزم quot;وكالة الطيران والفضاء القوميةquot; الأميركية أن تخزن البيانات والصور مجانا في تطبيق آي فون المعروف باسم 3D Sun (الشمس بثلاثة ابعاد). ومن المتوقع أن يبدأ عمل المرصد الشمسي خلال 60 يوما فقط.