شنغهاي : أصدرت محكمة صينية حكما ضد شركة مايكروسوفت الاميركية بوقف مبيعات نسخ من أنظمة تشغيل ويندوز الخاصة بالشركة مستشهدة بانتهاك لاتفاقات التراخيص.والحكم الصادر يوم الاثنين يوجه ضربة لمايكروسوفت في الوقت الذي تسعى فيه لتوسيع تواجدها في السوق الصينية حيث تواجه بالفعل مشاكل مع البرامج غير الاصلية المنتشرة.

وقالت المحكمة في حكمها ان مايكروسوفت انتهكت نطاق اتفاقات التراخيص بينها وبين شركة تشونغي الصينية للالكترونيات التي تصمم برامج الخطوط الصينية.

وسيتحتم على مايكروسوفت التوقف عن بيع النسخ الصينية من ويندوز 98 و2000 و2003 وويندوز اكس بي. ولم يتضح متى سيبدأ تنفيذ حكم المحكمة أو عدد النسخ المتأثرة بهذا الحكم.
وقالت مايكروسوفت انها ستستأنف الحكم.وصرحت شركة تشونغي للالكترونيات في بيان على موقعها على الانترنت ان الاتفاقات الموقعة تسمح فقط لمايكروسوفت باستخدام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها فيما يتعلق بويندوز 2005 ولكن مايكروسوفت استخدمتها في نسخها اللاحقة من أنظمة تشغيل ويندوز الصينية.

وقال لينغ شين يوي محامي شركة تشونغي لرويترز quot;بالفوز بهذه القضية ضد شركة معروفة دوليا مثل مايكروسوفت نوضح أن الصين رغم أنها ما زالت دولة نامية الا أنها تتخذ خطوات ايجابية تجاه حماية حقوق الملكية الفكرية