برنامج غوغل الجديد quot;بازquot; Buzz هو أداة شبكة اجتماعية تم تطويرها بواسطة شركة موقع التصفح العملاق quot;غوغلquot; ويهدف إلى تقويض موقعي quot;تويترquot; وquot;فايس بوكquot; الاجتماعيين

لندن: جاء رد شركة موقع التصفح العملاق quot;غوغلquot; على quot;فايس بوكquot; وquot;تويترquot; من خلال تقديم برنامج جديد قادر على التطفل واختراق عنوان بريدك الالكتروني مع قدر كبير من الحرية في تجاوز خصوصيتك.

فإذا كنت مثل الملايين المستخدمين لـ quot;جي ميلquot; فإنك قد تكون شاهدت باندهاش بروز صورة الوقواق المفاجئة على بريدك الألكتروني . وحينما تدخل عنوانك البريدي تظهر إليك دعوة quot;حاول باز في جي ميل؟quot; quot;try Buzz in Gmail?quot;. كذلك ليس هناك أي شرح ما يعنيه quot;بازquot; لكنك إذا ضغطت على quot;حاولquot; try فإن نافذة ستنفتح أمامك لتقرأ فيها أنك تتابع عددا من الأشخاص وهؤلاء الأشخاص يتابعونك أيضا. وبعدها تظهر سلسلة من أسماء وعناوين معارفك بالطريقة نفسها على موقع quot;تويترquot;.
وترى صحيفة الغارديان اللندنية الصادرة اليوم أن ذلك سيأتي مفاجئا لك لأنك لا تتذكر اتخاذ أي قرار لمتابعة أي شخص أو السعي لجذب أي من المعارف بنفسك.

كل ذلك يعني أن غوغل قد اخترقت بريدك الالكتروني وعرفت أسماء بعض الاشخاص الذين تراسلهم بشكل منتظم وأنت لم تستشر في ذلك.
برنامج غوغل الجديد quot;بازquot; Buzz هو أداة شبكة اجتماعية تم تطويرها بواسطة شركة موقع التصفح العملاق quot;غوغلquot; ويهدف إلى تقويض موقعي quot;تويترquot; وquot;فايس بوكquot; الاجتماعيين. وهو مثير للدهشة ويتميز بطابع تطفلي ويأخذ حريته في متابعة رسائلك الألكترونية. لكن الاكثر إثارة للاهتمام هو أن غوغل في طريقها لأن تحتل مكان مايكروسوفت.
كانت شركة غوغل قد وضعت برنامج quot;بازquot; كخيار لمستخدمي quot;جي ميلquot; ضمن قائمة خياراتها لكن الآن أقحم quot;بازquot; في quot;جي ميلquot; كي يكون منافسا لموقعي quot;فايس بوكquot; وquot;تويترquot; المنافسين.

قد يتسبب هذا الاقتحام لبريدك الالكتروني قدر من الحرج للأشخاص الذين تجمعك بهم علاقة شخصية أو مهنية عبر البريد الالكتروني.
لا بد أن هذه المبادرة من quot;غوغلquot; هو نتيجة للشعور بالغيرة تجاه ازدهار الموقعين الاجتماعيين quot;فايس بوكquot; وquot;تويترquot; تحت بصرها وهذا ما دفعها للسعي إلى إيقافهما قبل أن يصبحا قويين، وهذا ما يعيدنا إلى مايكروسوفت.

ففي عام 1995 تنبه بيل غيتس وشركاه لصعود موقع التصفح quot;نيت سكايبquot; الذي اكتسح العالم مما جعل متصفح مايكروسوفت quot;انترنت اكسبلوررquot; مهشما وهذا ما جعل شركة مايكروسوفت تقرر مهاجمة quot;نيت سكايبquot; لا من خلال إنتاج برنامج أفضل منه بل من خلال جعل برنامج quot;انترنت اكسبلوررquot; جزءا من برنامج التشغيل quot;ويندوزquot; وهذا ما جعل المتصفح متوفرا من دون طلب تحت يد اي من مستخدمي الكومبيوترات. وهذا ما سمح لشركة مايكروسوفت بكسح quot;نيت سكايبquot; عن طريقها.
والآن تستخدم غوغل quot;جي ميلquot; من خلال إقحام برنامجها quot;بازquot; من دون أي ضجة أو إعلان رسمي سعيا لقتل شركتي quot;فايس بوكquot; وquot;تويترquot;.
وكان بيل غيتس قد قال ذات يوم إن غوغل هي الشركة الوحيدة التي تذكره بـ quot;مايكروسوفتquot; في بداياتها. وكم هو محق في هذا الرأي.