قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبيل طرح أبل منتجها الجديد quot;آي بادquot; في الأسواق الأميركية قررت شركة أمازون الحصول على تطبيق يسمح لحامليه بشراء الكتب الالكترونية منها تسليماً منها بتفوقه على جهازها quot;كيندلquot;.
تستعد شركة ابل العملاقة إلى إنزال منتجها الجديد quot;أبل آي بادquot; إلى الأسواق الأميركية ما أثار مخاوف كبيرة لدى شركة أمازون على منتجها الذي صدر قبل فترة قصيرة وحقق نجاحا كبيرا في الأسواق. وهذا المنتج هو القارئ الالكتروني quot;كيندلquot; الذي تمكن من احتلال 55% من سوق هذا النوع من الأجهزة التي تمكن مقتنيها من قراءة الكتب الالكترونية. وما جعل quot;كيندلquot; ناجحا إلى هذه الدرجة هو نوعية الشاشة ذات الكثافة العالية والتسهيلات المتوفرة لدى شركة بيع الكتب quot;أمازونquot;. إذ تم بيع 204 مليون جهاز خلال فترة قياسية لا تتجاوز عدة أشهر، حسبما ذكرته شركة فورستر لبحوث التسويق.
لكن شركة أمازون تستعد الآن لقبول تقلص هذا العدد مع اقتراب نزول quot;أبل آي بادquot; إلى الأسواق. وعلى الرغم من أن سعره يزيد عن سعر quot;كيندلquot; فإن المحللين يتوقعون له تفوقا على كل أجهزة القراءة الالكترونية.
ومن المتوقع أن يبدأ سعر آي باد من 499 دولارا وما فوق في حين تبدأ أسعار quot;كيندلquot; من 259 دولارا، لكن ما يميز الأول عن غيره، هو تقديمه لخدمات متعددة للمستخدمين من بينها القراءة الالكترونية وتشغيل أفلام الفيديو والموسيقى وتصفح مواقع الإنترنت، لذلك سعت شركة أمازون للحصول على تطبيق يسمح لحاملي آي باد بشراء الكتب الالكترونية منها وأبل سمحت بذلك على جهازها الجديد على عكس الحال مع آي بود الخاص بتشغيل الموسيقى، حيث تحدد الشراء من مكان واحد هو مخزن أبل نفسه.
ويقول محللون آخرون إن موقف أمازون هذا ناجم عن تقبّلها لحقيقة أن الزبائن يريدون إمكانية الاختيار، وقال باولو بسكاتو محلل الصناعات التكنولوجية في شركة بحوث التسويق quot;سي سي أس انسايتquot; لمراسل صحيفة التايمز اللندنية إن من المتوقع أن تجعل أمازون كتبها متوفرة على quot;آي بادquot;.
ومن المعلوم أن تطبيق كيندل الخاص بجهاز آي باد سيسمح للقراء بتقليب الصفحات ببطء بواسطة أصابعهم كذلك ستقدم طرق جديدة للمستهلكين برؤية مجموعة الكتب الالكترونية المتوفرة لدى امازون مثل مشاهدة صورة كبيرة لغلاف الكتاب مع ظلال رجل يقرأ تحت شجرة وهناك صورة الشمس التي يتغير موقعها حسب تغير الوقت. وأخيراً يتوقع أن تجعل شركات أخرى أجهزة قراءتها الالكترونية مثل quot;نوبلquot; متوفرة على الآي باد.