قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تمكن المستهلكون من الحصول على أول نسخ من كمبيوتر quot;آي بادquot; الذي يعمل باللمس من دون الحاجة الى لوحة تحكم وهو اخر مبتكرات آبل الرئيسة، حيث يتوقع المراقبون أن يتم بيع أكثر من 3 ملايين جهاز خلال العام الجاري.

نيويورك: بعد عد تنازلي يشبه عد الثواني الاخيرة قبل رأس السنة، فتح متجر quot;ابل ستورquot; في الجادة الخامسة في نيويورك ابوابه امام الزبائن الذين عبروا عن فرحتهم عبر التصفيق ومصافحة جيرانهم تحت انظار جمهور من الصحافيين. ايدا توماس (38 عاما) اتت من استراليا خصيصا للمناسبة موضحة quot;انه رائع، ورفيع. اريد ان اصطحبه الى المنزل وان استخدمهquot;.

ويتوقع مراقبون ان يتم بيع اكثر من 3 ملايين جهاز quot;آي بادquot; خلال العام الجاري بعد ان طرح في الاسواق الاميركية اليوم، خاصة انه قد تم حجز 250000 نسخة منه قبل اطلاقه.

الكثير من عشاق التكنولوجيا أمضوا الليل امام المتجر بعضهم قضى 24 ساعة في المكان. ومع انهم تسجلوا عبر الانترنت ونسختهم من الجهاز محجوزة سلفا فقد حرصوا على ان يكونوا اول من يستلمه. وقالت جوفانا مولن (11 عاما) التي وصلت من نيو جيرزي (غرب نيويورك) برفقة والدتها جيني مولين وجدتها توني ديجورنو الجمعة quot;جئنا الى هنا في الخامسة فجراquot;. اما الجدة فوصلت قبل اسبوع من بيتسبرغ (بنسلفانيا، شمال شرق) وأعدت الطعام لهذه المناسبة ايضا.

واوضحت انهن سيشترين ثلاثة اجهزة. وقالت جيني مولن التي تعمل في مجال الاصدار الالكتروني quot;احدهم لي، واخر لابنتي، ونظرا الى انه لا يحق لي سوى شراء اثنين، ستشتري امي جهازا اعطيه لصاحب العملquot; موضحة quot;انا اهتم جدا على المستوى المهني بهذا المنتج الجديدquot;. واضافت quot;علم المسؤولون في الشركة التي اعمل بها أنني سآتي، فطلب مني صاحب العمل ان اشتري جهازا لهquot;.

الاشخاص الذين لم يحجزوا حاسوبهم لن يتمكنوا من الحصول عليه الا اعتبارا من الساعة 15,00 ت.غ (21,00 ت.غ.). لكن تلك الحماسة تبدو اقل من تلك التي رافقت اطلاق جهاز quot;آي فونquot; في صيف العام 2007 عندما انتظر بعض عشاق التكنولوجيا خمسة ايام في نيويورك لشراء الجهاز.

ويباع quot;آي بادquot; في متاجر quot;آبل ستورquot; وسلسلة متاجر المعدات الالكترونية quot;بست بايquot; بسعر يراوح بين 499 و829 دولارا. والاجهزة التي حجزت عبر الانترنت ستسلم السبت كذلك. وفي مرحلة اولى لن يتوافر للزبائن الا النموذج الذي يعمل عبر الانترنت اللاسكلي قبل ان يطرح في الاسواق نهاية نيسان/ابريل النموذج الذي يعمل عبر الجيل الثالث من الهواتف النقالة (3 جي). ويفترض ان يطرح النموذجان نهاية نيسان/ابريل في تسع دول اخرى هي فرنسا وكندا وبريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا وسويسرا واليابان واستراليا.

وتوقع محللون ماليون لدى شركة برنشتاين اخيرا ان تبيع المجموعة 300 الى 400 الف من هذه الاجهزة اعتبارا من نهاية الاسبوع الحالي و2,2 مليون بحلول نهاية عامها المالي الذي ينتهي في ايلول/سبتمبر. ويسمح الجهاز المزود بشاشة حجمها 24,6 سنتمترا بمشاهدة شرائط فيديو والاستماع الى الموسيقى وممارسة الالعاب الالكترونية وكتابة الرسائل الالكترونية والابحار عبر الانترنت وقراءة الكتب الالكترونية. ويمكن عبره الوصول الى الغالبية العظمى لحوالى 140 الف تطبيق من متجر التطبيقات quot;آب ستورquot; المخصص لجهاز quot;آي فونquot;. واعلنت quot;امازون.كومquot; الجمعة انها ستطلق تطبيقا يسمح لمستخدمي جهاز آي بادquot; بقراءة حوالى 450 الف كتاب الكتروني من كتالوغ جهاز قراءة الكتب الخاص بها quot;كيندلquot;.

جهاز متعدد الوظائف

ومناهم مميزات جهاز quot;آي بادquot; الذي يعمل باللمس من دون لوحة مفاتيح، شاشة تعمل باللمس حجمها 24,6 سنتمترا قريبة من حجم مجلة. تبلغ سماكته 1,3 سنتمتر ووزنه حوالى 680 غراما مع هيكل من الالمنيوم القابل للتدوير. قدرة التخزين 16 و32 و64 غيغابايت بحسب النماذج. اتصال بالانترنت عبر صلة quot;واي فايquot; والشبكات الهاتفية من الجيل الثالث (عبر اشتراك مع مشغل وبسعر منفصل عن سعر الجهاز). السعر 499 الى 829 دولارا بحسب النماذج. يسوق اعتبارا من منتصف اذار/مارس quot;في العالم باسرهquot; بالنسبة إلى نسخة quot;واي فايquot; واعتبارا من نيسان/ابريل quot;في الولايات المتحدة وبعض الدولquot; لنسخة الجيل الثالث من الهواتف.

امكانية الوصول الى quot;التطبيقات ال140 الفا كلها تقريباquot; المتوافرة في متجر quot;آب ستورquot; على الانترنت الذي صمم لهواتف quot;آي فونquot;. امكانية الوصول الى متجر برامج الموسيقى والفيديو quot;آي تيونزquot; المخصص لجهاز الموسيقى المحمول quot;آي بودquot;. امكانية الوصول الى تطبيق quot;آي بوكسquot; الذي يسمح بزيارة المكتبة الرقمية الجديدة quot;آي بوك ستورquot; التي تستفيد من دعم quot;خمس من كبريات دور النشر في العالمquot;. امكانية الوصول الى متجر التطبيقات المهنية quot;آي ووركquot; لتحضير الوثائق والجداول والرسوم البيانية.

شاشة بالالوان توفر صورة عالية الجودة مع عرض عمودي وافقي ومجهزة ببوصلة وجهاز تسارع. بطارية تسمح باستخدام الجهاز عشر ساعات متواصلة. لوحة مفاتيح افتراضية بحجم كبير على الشاشة تعمل باللمس. مذياع ومكبر للصوت. اكسسوارات اضافية متوافرة: لوحة مفاتيح خارجية، دعامة يد وغطاء حماية يسمح بامساك الجهاز ككتاب مفتوح.