تبدأ السعودية تسجيل نطاقات الإنترنت العربية في مايو كما أعلنت يئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

الرياض: أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز السعودي لمعلومات الشبكة فتح التسجيل لأسماء النطاقات العربية تحت النطاق العربي (.السعودية) للراغبين في ذلك على مرحلتين ابتداء من 31 أيار/ مايو المقبل.

وسيتم تسجيل النطاقات العربية عبر مرحلتين، المرحلة ويحق لأي جهة المشاركة خلال هذه المرحلة بطلب تسجيل أسماء النطاقات العربية المطابقة لأسمهم الرسمي أو التجاري أو العلامة التجاري باللغة العربية ، كما ورد في شهادة السجل التجاري أو شهادة العلامة التجارية أو الأسم الرسمي بالنسبة للجهات الحكومية وشبه الحكومية (من غير تعديل أو اختصار أو ترجمة) .

وستكون الأولوية لطلبات الجهات الحكومية وشبه الحكومية، وماعدا ذلك فسيتم تخصيص اسم النطاق العربي لمن لديه أقدم أوراق رسمية (حسب تاريخ شهادة السجل التجاري أو تاريخ شهادة العلامة التجارية) بحيث تكون مطابقة لنفس الأسم المراد تسجيله.

وفي أواخر العام الماضي سجلت مصر والسعودية أول أسماء نطاق تكتب بالحرف العربي. ووافقت المؤسسة الدولية للأسماء والأرقام ICANN والتي تختص بنطاقات الإنترنت، على السماح باستخدام أرقام وأحرف غير لاتينية، في عناوين المواقع الإلكترونية على الشبكة.

هذا، وقال مسؤولون في quot;مايكروسوفتquot; وquot;غوغلquot; الاسبوع الفائت إن زيادة دمج قدرات استخدام اللغة العربية في الانترنت وهياكل تقنية أخرى سيتيح للملايين فرصة التواصل مع العالم الرقمي. ويقولون إنه مع زيادة انتشار الأجهزة والتطبيقات في الدول الأقل تقدما فإن مساهمتها في المحتوى الرقمي ستنمو وسيكون من الممكن لاقتصاد اليكتروني لايزال يخطو خطواته الأولى أن يزدهر.

وقال مدير الأبحاث والاستراتيجية في quot;مايكروسوفتquot; كريغ موندي quot;ستيف بالمر (الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت) وأنا تحدثنا منذ بضع سنوات وأبدينا اعتقادنا بأن العربية ستكون لغة مهمة على نحو متزايد (...) ورغم هذا وبسبب الطريقة التي تتطور بها الانترنت فإنها لم تكن لغة كثيرة الاستخدامquot;.

لكن في حين أن استخدام الانترنت في العالم العربي ينمو منذ عام 2000 بايقاع أسرع من أي مكان آخر ومع انكماش تكاليف الاتصال بالشبكة العالمية فإن المحتوى لايزال دون المستوى والإنفاق الاعلاني لايزال ضئيلا.

ويسهم المحتوى العربي بأقل من واحد في المئة من الإجمالي العالمي رغم أن الناطقين بالعربية يشكلون خمسة في المئة من سكان العالم. وقال مدير التسويق الإقليمي في quot;غوغلquot; وائل غنيم إن عدد الكلمات في البوابة العربية لموسوعة ويكيبيديا على الانترنت أقل منه في الموقع القطالوني. وقال: quot;هناك الكثير من المحتوى العربي لكنه غير منظم بشكل جيد (...) نريد محتوى أكثر تنظيما. نريد المزيد من المواقع المحترفة والمتخصصة والمزيد من الأعمالquot;.