توقع مسؤولون نمو استخدام العربيّة على الانترنت مما يتيح فرصة للملايين التواصل رقمياً.

القاهرة: قال مسؤولون في quot;مايكروسوفتquot; وquot;غوغلquot; إن زيادة دمج قدرات استخدام اللغة العربية في الانترنت وهياكل تقنية أخرى سيتيح للملايين فرصة التواصل مع العالم الرقمي. ويقولون إنه مع زيادة انتشار الأجهزة والتطبيقات في الدول الأقل تقدما فإن مساهمتها في المحتوى الرقمي ستنمو وسيكون من الممكن لاقتصاد اليكتروني لايزال يخطو خطواته الأولى أن يزدهر.

وقال مدير الأبحاث والاستراتيجية في quot;مايكروسوفتquot; كريغ موندي quot;ستيف بالمر (الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت) وأنا تحدثنا منذ بضع سنوات وأبدينا اعتقادنا بأن العربية ستكون لغة مهمة على نحو متزايد (...) ورغم هذا وبسبب الطريقة التي تتطور بها الانترنت فإنها لم تكن لغة كثيرة الاستخدامquot;.

لكن في حين أن استخدام الانترنت في العالم العربي ينمو منذ عام 2000 بايقاع أسرع من أي مكان آخر ومع انكماش تكاليف الاتصال بالشبكة العالمية فإن المحتوى لايزال دون المستوى والإنفاق الاعلاني لايزال ضئيلا.

ويسهم المحتوى العربي بأقل من واحد في المئة من الإجمالي العالمي رغم أن الناطقين بالعربية يشكلون خمسة في المئة من سكان العالم. وقال مدير التسويق الإقليمي في quot;غوغلquot; وائل غنيم إن عدد الكلمات في البوابة العربية لموسوعة ويكيبيديا على الانترنت أقل منه في الموقع القطالوني. وقال: quot;هناك الكثير من المحتوى العربي لكنه غير منظم بشكل جيد (...) نريد محتوى أكثر تنظيما. نريد المزيد من المواقع المحترفة والمتخصصة والمزيد من الأعمالquot;.

وقال غنيم: quot;إحدى أكبر مهامنا هي تمكين المستخدمين العرب من العثور على الأدوات الصحيحة لاثراء المحتوى العربي .. من العظيم أن نرى مزيدا من التجارة الاليكترونية في المنطقة ومزيدا من الناشرين ومزيدا من المواقع الجديدة. إننا ملتزمون بمساعدتهمquot;. وقال غنيم إن الناطقين بالعربية يشاركون غالبا في منتديات سيئة التنظيم وصعبة الأرشفة وضرب مثلا بمنتدى رسائل يستخدمه 400 ألف مدرس في السعودية.

وفي أواخر العام الماضي سجلت مصر والسعودية أول أسماء نطاق تكتب بالحرف العربي. ووافقت المؤسسة الدولية للأسماء والأرقام ICANN والتي تختص بنطاقات الإنترنت، على السماح باستخدام أرقام وأحرف غير لاتينية، في عناوين المواقع الإلكترونية على الشبكة.

وأقر مجلس المؤسسة هذا التغيير، في اجتماعه في مدينة سيؤل الكورية الجنوبية عام 2009، بعدما أقر بروتوكول أسماء النطاقات الدولية IDNs، واعتبر رود بيكستروم، المدير التنفيذي في ICANN، أن هذا التغيير هو الأهم في الفترة من 10-15 عاماً الأخيرة.

وقال بيكستروم : quot;إنه واحد من أكثر التطورات المدهشة لمستخدمي الإنترنت حول العالم في السنوات الأخيرة .. IDNs سيتمكن الناس حول العالم من استخدام النطاق الخاص بمواقعهم وعناوينها بلغاتهم المحلية.quot; من جانبه قال عضو مجلس ICANN الهندي راجاسيخار راماراج : quot;لأني أعيش في بلد يتحدث 22 لغة، بالطبع أرحب بهذا التحرك.. أنا أتطلع لأرى تأثير هذا القرار على مجتمع الإنترنت في الهند.quot;